انخفاض أرباح أرامكو السعودية بنسبة 73.4٪

سجلت شركة أرامكو السعودية للنفط يوم الأحد انخفاضًا بنسبة 73.4٪ في صافي أرباح الربع الثاني، وهو انخفاض أكبر مما توقعه المحللون، وقالت إنها تتوقع انخفاض الإنفاق الرأسمالي لعام 2020.

وقالت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم إن الانتشار السريع لفيروس كورونا على مستوى العالم قلل بشكل كبير من الطلب على النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وقال أمين ناصر الرئيس التنفيذي في بيان “نشهد انتعاشًا جزئيًا في سوق الطاقة حيث تتخذ الدول في جميع أنحاء العالم خطوات لتخفيف القيود وإعادة تشغيل اقتصاداتها”.

وتراجع صافي أرباح أرامكو إلى 24.6 مليار ريال (6.57 مليار دولار) للربع المنتهي في 30 يونيو من 92.6 مليار ريال قبل عام.

وكان محللون توقعوا ربحا صافيا قدره 31.3 مليار ريال في الربع الثاني وفقا لمتوسط ​​تقديرات ثلاثة محللين قدمتها رفينيتيف.

وتعرضت جميع شركات النفط الكبرى لضربة في الربع الثاني حيث أدت عمليات الإغلاق لاحتواء فيروس كورونا إلى الحد من السفر، مما أضر بالطلب على النفط وأدى إلى انخفاض أسعار النفط إلى مستويات لم تشهدها منذ ما يقرب من عقدين.

وتراجعت أسعار خام برنت في نهاية الربع الثاني بنسبة 38٪ عن العام السابق، على الرغم من اتفاق منتجي أوبك + لخفض إمدادات النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من مايو للمساعدة في دعم الأسعار والحد من فائض المعروض.

وقالت أرامكو إنها ستوزع أرباح ًا نقدية بقيمة 18.75 مليار دولار للربع الثاني من العام الجاري، تماشياً مع خطتها لدفع أرباح أساسية قدرها 75 مليار دولار لعام 2020.

وخفضت شركة بريتيش بتروليوم في وقت سابق من هذا الشهر توزيعات أرباحها للمرة الأولى منذ عقد من الزمان بعد خسارة قياسية بلغت 6.7 مليار دولار في الربع الثاني، في حين خفضت شركة Royal Dutch Shell في أبريل توزيعات الأرباح للمرة الأولى منذ الحرب العالمية.

وقبل أسبوع، قفزت شركة آبل بأكثر من 10٪ إلى مستوى قياسي بعد الإبلاغ عن نتائج فصلية ضخمة، مما ساعدها على تجاوز شركة أرامكو السعودية لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم .

وأنهى سهم شركة آبل الجلسة عند 425.04 دولارًا، مما جعل قيمتها السوقية عند 1.82 تريليون دولار، وفقًا لعدد الأسهم الذي قدمته شركة آبل في ملف تنظيمي مساء الجمعة.

(الدولار = 3.7501 ريال)

اقرأ المزيد/ آبل تزيح أرامكو وتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية