انطلاق أعمال الدورة 37 للجمعية العامة للأمم المتحدة

انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بمشاركة عدد من الرؤساء والقادة الدوليين.

وقال موقع الأمم المتحدة الرسمي إن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيلقي كلمة يتناول فيها أبرز القضايا والتحديات الدولية التي تتطلب اهتماما خاصا من الدول الأعضاء، تتبعه رئيسة الدورة الحالية للجمعية العامة.

ووفق المتعارف عليه تلقي البرازيل الكلمة الأولى للدول الأعضاء، تتبعها الدولة المضيفة الولايات المتحدة الأميركية.

ويبلغ عدد المتحدثين في المداولات العامة في يومها الأول 37، من بينهم وفق الترتيب المقرر حتى الآن، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والعاهل الأردني الملك عبد الله، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والرئيس الإيراني حسن روحاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني.

وتستمر أعمال المداولات العامة للجمعية العامة حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطابا هاما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس المقبل، كما سيلتقي خلال إقامته في نيويورك عدداً من زعماء العالم، ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال الجمعية العامة.

وأطلع عباس لدى اجتماعه بعدد من الوزراء والمسؤولين في مقر إقامته في نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة، على آخر مستجدات القضية الفلسطينية، ومجمل التطورات في ظل انسداد العملية السياسية بسبب القرارات الأميركية المدمرة لعملية التسوية، واستمرار التصعيد الإسرائيلي، وممارساته العدوانية والاستيطان وإصدار قانون القومية العنصري.

ويفتقد عباس لدعم الفصائل الفلسطينية التي اعتبرت أن عقوبات الرئيس محمود عباس على غزة، المتواصلة للعام الثاني على التوالي، تفقده الشرعية الوطنية، وتلغي تمثيله أمام الأمم المتحدة بوصفه رئيسًا للشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية