انطلاق مؤتمر استثماري دولي في السعودية وحضور بارز لإسرائيل

انطلقت أمس الثلاثاء، النسخة السادسة من المؤتمر الاستثماري الدولي “مبادرة مستقبل الاستثمار” في العاصمة السعودية الرياض، والذي ينظمه الصندوق السيادي للمملكة “صندوق الاستثمارات العامة”، ويستمر ثلاثة أيام.

وتناقش النسخة الحالية ثلاثة محاور رئيسية، وهي فهم النظام العالمي الجديد، و فهم المخاطر الناجمة عن النظام العالمي الجديد، ومساعدة الأشخاص على فهم الحدود الجديدة المقبلة.

ويحمل المؤتمر شعار “الاستثمار في الإنسانية.. تمكين نظام عالمي جديد”، بمشاركة 6000 مشارك من دول العالم، و500 متحدث من قطاعات مختلفة داخل المملكة وخارجها.

وخلال افتتاحه للمؤتمر، قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، إن أسعار الفائدة تعود لمستويات ما قبل الأزمة المالية العالمية، ونعيش وسط أعلى معدلات للتضخم في 40 عاما.

وعن استراتيجية سلاسل الإمداد المطروحة أخيرا، قال: “نريد أن يكون لدينا في السعودية 65 بالمئة من سلسلة الإمداد الخاصة بالمملكة”، مضيفا أنه على كل دولة تأمين سلسلة الإمداد الخاصة بها وإلا لن تسير الأمور في الاتجاه الصحيح.

وقبل يومين، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إطلاق المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، التي تستهدف تعزيز موقع المملكة مركزا رئيسيا وحلقة وصل حيوية في سلاسل الإمداد العالمية.

وذكر “الرميان” أن حظر بعض الدول لخدمات ومنتجات، يعود بالأسواق العالمية الآن إلى الخلف بدل التقدّم إلى الأمام.

ومن المقرر أن يتحدث رئيس بنك لئومي الإسرائيلي (LUMI.TA) في مؤتمر الاستثمار السعودي الرئيسي في الرياض يوم الخميس ، في أحدث مؤشر على تحسن محتمل في العلاقات بين البلدين.

تحسنت العلاقات بين إسرائيل وبعض دول الخليج العربية في السنوات الأخيرة ، حيث يتشاركان المخاوف بشأن نفوذ إيران في المنطقة. في عام 2020 ، وقعت الإمارات العربية المتحدة والبحرين حليفتا الرياض في الخليج اتفاقات تاريخية بوساطة أمريكية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأكد منظمو المؤتمر الاستثماري الدولي حضور رئيس مجلس إدارة بنك لئومي سامر الحاج يحيى ، ردا على استفسار من رويترز. وامتنع بنك لئومي ، أحد أكبر بنكين في إسرائيل ، عن التعليق.

من المقرر أن يتحدث الحاج يحيى في جلسة بعنوان “تحويل البنوك والاستثمار من أجل الاقتصاد المرن” جنبًا إلى جنب مع كبار المديرين التنفيذيين الماليين الآخرين ، بما في ذلك من روتشيلد وشركاه وسوسيتيه جنرال وويلز فارجو ، وفقًا لأجندة المؤتمر الاستثماري الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية