انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق أوكرانية بفعل الضربات الروسية

أعلنت الشركة المشغلة للطاقة في أوكرانيا انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مدن أوكرانية بفعل الضربات الجوية الروسية التي استهدفت نى تحتية للطاقة في غرب أوكرانيا.

وأوضحت الشركة المشغلة “أوكر-إينيرغو” على مواقع التواصل الاجتماعي أن القوات الروسية “نفذت هجوما جديدا بالصواريخ استهدف منشآت الطاقة للشبكات الرئيسية في المناطق الغربية لأوكرانيا”.

واضافت أن “نطاق الضرر يماثل أو يتجاوز تبعات هجوم من 10 إلى 12 تشرين الأول/أكتوبر”.

وقالت أوكر-إينيرغو إن تقييداً للطاقة “تم فرضه” في عدة مناطق، ومنها العاصمة كييف ومنطقتها، ووعدت بأن يقوم خبراؤها “باتخاذ كافة الإجراءات لإعادة التيار الكهربائي في أسرع وقت ممكن إلى المناطق المحرومة حالياً من الكهرباء”.

وبالتوازي، خفض الأوكرانيون طواعية استهلاكهم للكهرباء من 5 إلى 20 بالمئة وسطياً في أيام ومناطق معينة، وفق ما أفاد مدير الشركة المشغلة فولوديمير كودريتسكي وكالة فرانس برس في بيان.

وأضاف “نعرب عن امتناننا للأشخاص الذين قلصوا استهلاكهم في المنزل والشركات التي قامت بذلك أيضاً”.

في وقت سابق، تحدث مسؤولون في جميع أنحاء البلاد عن انقطاع التيار الكهربائي بعد ضربات جديدة.

في غرب أوكرانيا، انقطعت الكهرباء والمياه في بعض مناطق فولينيا، بحسب حاكم المنطقة.

و كثفت القوات الروسية من استهداف منشآت الطاقة الكهربائية الأوكرانية، بينما يتواصل التصعيد بين قوات موسكو وكييف في مدينة خيرسون جنوب البلاد.

وقالت السلطات الأوكرانية إن سلسلة من الانفجارات هزت مدينتي خاركيف وزابوريجيا، الجمعة، وذلك بعد أن كثفت القوات الروسية ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية مستهدفة منشآت للطاقة الكهربائية.

وقال رئيس بلدية خاركيف، إيهور تيريخوف، إن الصواريخ أصابت منشأة صناعية في المدينة اليوم الجمعة مضيفا أن رجال الإنقاذ لم يقيّموا حجم الأضرار بعد أو يتأكدوا من وقوع إصابات.

من جانبها، اتهمت أوكرانيا روسيا بأنها زرعت ألغاما في سد لتوليد الطاقة الكهرمائية بالقرب من خيرسون بجنوب البلاد، من أجل التسبب “بكارثة” في هذه المنطقة التي بدأت إخلاءها في مواجهة تقدم قوات كييف، وفقا لـ”فرانس برس”.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام مجلس الاتحاد الأوروبي، الخميس، إن “روسيا تمهد عمدا الأرضية لكارثة واسعة في جنوب أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية