طهران: نقف مع تركيا ضد التهديدات الأمريكية وإرادة الشعوب لا تتغير بالقمع والتهديد

في أول موقف لها حيال الأزمة بين واشنطن وأنقرة ، أعلنت إيران تضامنها مع تركيا ورفضها لتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وانتقد المتحدث باسم الخارجة الإيرانية بهرام قاسمي، المواقف والسياسات التي تتبناها إدارة ترامب ضد تركيا، معربا عن استعداد بلاده لتقديم كل أشكال التضامن والدعم لأنقرة.
وقال قاسمي في حديث مع التلفزيون الإيراني الرسمي، إن بلاده ترفض الإجراءات الأمريكية التي تستهدف تركيا ويجب أن تشعر الدول المجاورة لإيران بوقوف طهران معها، داعيا الى تعزيز التعاون بين دول المنطقة كافة.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “أن تركيا وشعبها سينجحون في التغلب على كافة الضغوط التي تمارس ضدهم من الخارج، إن إرادة الشعوب لا يمكن بأي حال أن تتغير بالقمع والتهديدات”.
أما وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، علّق على الأزمة بالقول: “إن ابتهاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتسبب بصعوبات اقتصادية لحليفته في حلف شمال الأطلسي تركيا أمر معيب”.
وأضاف: “يجب على الولايات المتحدة إعادة تأهيل نفسها من الإدمان على العقوبات والترهيب وإلا فسيتوحد العالم بأسره فيما يتجاوز الإدانات الشفهية لإجبارها على ذلك”.
وتابع ظريف: “وقفنا إلى جانب جيراننا في السابق، وسنقوم بذلك مجددا الآن”.
وتدهورت العلاقات التركية الأمريكية في أعقاب فرض واشنطن عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين الأسبوع الماضي، بسبب محاكمة أنقرة للقس الأمريكي أندرو برانسون بتهمتي “الإرهاب والتجسس”.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر عن مضاعفة الرسوم المفروضة على الصلب والألمونيوم القادمين من تركيا بحيث ستصبح 20% الألمونيوم، و50%، على الصلب، الأمر الذي استنكرته ورفضته أنقرة.
وتهاوت الليرة التركية في ضوء الخلاف التركي الأميركي، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “إننا نواجه حربا اقتصادية”، داعيا شعبه لصرف ما لديه من دولار ويورو واستبدالها بالليرة.
وتراجعت الليرة بنسبة 16% مقابل الدولار الأمريكي في تسجيل هو الأدني لها، وعلّق ترامب بالقول: “العملة التركية ستتراجع سريعا مقابل دولارنا القوي للغاية”.
وكانت الخارجية التركية قد قالت: “إن على الولايات المتحدة أن تعلم بأن النتيجة الوحيدة التي ستجلبها مثل هذه العقوبات والضغوط هو إلحاق الضرر بعلاقاتنا كحليفين كما الحال مع كل الإجراءات التي اتخذت ضد تركيا سيتم اتخاذ الرد الضروري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية