باحثة إماراتية: دبي تفتتح معرض الهولوكوست للتعاطف مع اليهود ودماء غزة تنزف

قالت الكاتبة والباحثة رفيعة غباش إن إمارة دبي دشنت معرضاً تذكارياً خاصاً معرض الهولوكوست للتعاطف مع اليهود، على الرغم من جرح غزة النازف.

وأضافت غباش أنه في غضون نصف عام افتتحت الإمارات معرض الهولوكوست للتعاطف مع اليهود، في حين أن جروح أهالي غزة ما زالت تنزف جراء العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يومًا.

يذكر ان الأكاديمية رفيعة غباش، تعمل حالياً رئيس “الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا”، وهي أول طبيبة نفسية في الإمارات، ومؤسس “متحف المرأة”، ومؤسس “نادي السينما” في دبي، وعضو مجلس الأمناء في “مؤسسة الإمارات للآداب”، ولها العديد من الدراسات والأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والعالمية المتخصصة في مجال الطب النفسي، وحازت على العديد من الجوائز.

وتم افتتاح المعرض من قبل متحف مفترق طرق الحضارات في دبي، وافتتح هذا الأسبوع بحضور الجالية اليهودية في الدولة وكذلك سفير إسرائيل في الإمارات إيتان نائيه والسفير الألماني بيتر فيشر.

ويستكشف المعرض سلسلة الأحداث التي أدت إلى مزاعم الهولوكوست ويستخدم قصصًا شخصية – كثير منها يأتي من يهود في العالم العربي.

وقال أحمد عبيد المنصوري، مؤسس متحف مفترق طرق الحضارات، من خلال تعليم زوارنا وإبلاغهم عن معرض الهولوكوست، سنخلق المزيد من الوعي حول الخطر الذي يمكن أن يؤدي إليه هذا الخطاب السلبي والأفعال الناتجة.

وأضاف: “بصفتنا مؤسسة ثقافية رائدة في الإمارات، من المهم جدًا بالنسبة لنا أن نركز على تثقيف الناس حول مآسي الهولوكوست لأن التعليم هو ترياق الجهل.”

وقال: “نحن قلقون لرؤية هذه الموجة من الهجمات المعادية للسامية في المدن الكبرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا. قال الحاخام الأكبر لدولة الإمارات يهودا سارنا “إننا ننسى السرعة التي يمكن أن تتفاقم بها الكراهية”.

وتأسس متحف مفترق طرق الحضارات في دبي في عام 2012 بهدف عكس ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة وقيمها المتمثلة في الانفتاح والوئام والاحترام المتبادل والتعددية الثقافية بمن فيهم الإسرائيليين الذين يواجهون عدم تقبل في المتجمعات الأخرى جراء الحروب التي تشنها ضد الفلسطينيين.

وقامت دولة الإمارات العربية المتحدة بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل العام الماضي. انضمت البحرين والسودان والمغرب لاحقًا إلى الإمارات في التوقيع على اتفاقيات التطبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية