باكستان: 50% من العمال العائدين من الإمارات مصابون بكورونا

انتقدت باكستان الإمارات العربية المتحدة بعد سماحها بعودة عمال باكستانيين مصابون بكورونا إلى بلادهم، مؤكدة أنه تبيّن إصابة 50 في المائة منهم بالفيروس لدى عودتهم من الدولة الخليجية التي كانت تمارس ضغوطا على إسلام آباد لإعادة آلاف مواطنيها إلى وطنهم خلال الجائحة.

وأوضح مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الباكستاني مؤيد يوسف أن معدل الإصابة في بعض الرحلات التي نقلت العمال من الإمارات إلى باكستان يصل إلى 40 إلى 50 في المائة.

وعزا الدكتور يوسف ارتفاع معدل الإصابات إلى الظروف السيئة التي يعيش فيها المهاجرون الأجانب في الدولة الخليجية الغنية.

وأضاف ان “الفرضية هي أن الكثير من العمال يعيشون في مساكن مزدحمة من حيث الأساس، ومن السهل أن تصيب بعضهم البعض”.

ومع ذلك، رفض المسؤولون الإماراتيون الادعاء بأنهم سمحوا لعمال مصابون بكورونا بالصعود على متن الرحلات الجوية.

وأصر وكيل الوزارة المساعد للشؤون القنصلية خالد المزروعي على أن “كل شخص على متن رحلات العودة من الإمارات العربية المتحدة تم اختباره قبل المغادرة، ولم يُسمح للمصابين بالسفر”.

وباكستان مورد رئيسي للعمالة الرخيصة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويعيش ويعمل أكثر من مليون باكستاني في البلاد، وغالباً في ظروف سيئة تكون مثالية لانتشار الفيروس التاجي.

وعندما فرضت الإمارات العربية المتحدة منعًا لاحتواء انتشار الفيروس، سعى العديد من العمال المهاجرين إلى المغادرة.

وفي أبريل، تُرك الآلاف عالقين بسبب عدم وجود رحلات جوية. وبدأت إسلام آباد في زيادة عمليات الإعادة إلى الوطن بعد ذلك بأسابيع، وهو رد بدا أنه مدفوع بتحذير من أبو ظبي بأنها ستراجع علاقاتها مع الدول التي ترفض إجلاء مواطنيها.

وأفادت وزارة الموارد البشرية والتوطين، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أنها تستطيع مراجعة علاقات العمل مع الدول التي رفضت عودة مواطنيها بعد انتشار فيروس كورونا.

وقال مسؤول في الوزارة للوكالة: “من بين الخيارات التي تتم دراستها وقف اتفاقيات العمل بين الوزارة والسلطات في الدول غير المتعاونة، بالإضافة إلى وضع قيود صارمة على تعيين العمال من هذه الدول، بما في ذلك تطبيق نظام الحصص”.

ولم يذكر المسؤول بالوزارة الدول التي لا تتعاون مع أبو ظبي، لكن الوزارة كررت الإعراب عن مخاوفها من الأمر.

الإمارات تهدد الدول التي لا تستعيد مواطنيها في ظل أزمة كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية