بالفيديو .. سيول جارفة في مكة تغرق الشوارع وتجرف السيارات

غمرت امطار مكة اليوم بعد ساعات طويلة ومتواصلة من هطول الأمطار، بالمنطقة بالمياه وجرت السيول الجارفة في عدة أحياء ومناطق واجتاحت شوارع المدينة وغمرتها بالمياه، منذ صباح اليوم الجمعة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، حيث أظهرت بعض المقاطع المتداولة خسائر مادية كبيرة بسبب تدفق المياه لسيارات المواطنين وجرفها وتكديسها فوق بعضها البعض.

ولم يتم الإعلان بشكل رسمي عن تسجيل إصابات أو وفيات من جراء السيول، لكن وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) ذكرت أن “فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة رفع جاهزيته القصوى”.

وقالت الوكالة إن هذا الإجراء جاء “تزامنا مع التحذيرات التي أطلقها المركز الوطني للأرصاد عن الحالة المطرية لمنطقة مكة المكرمة والتي من المتوقع هطول أمطار غزيرة عليها”.

وشملت إجراءات “رفع الجاهزية” بالإضافة لمكة، مدن الطائف وجدة، حيث طلبت السلطات من المواطنين “أخذ الحيطة والحذر” والابتعاد عن الأماكن الخطرة كمجاري السيول وتجمعات الأمطار”.

وقالت وزارة الدفاع المدني في بيان، إنه تم تشكيل لجان لحصر الأضرار التي لحقت بالممتلكات نتيجة الأمطار التي شهدتها العاصمة المقدسة، موضحة أن اللجنة ستبدأ في استقبال الطلبات بمقر الإمارة بدقم الوبر كما سيتم الوقوف على مواقع الأضرار من قبل اللجان المتخصصة.

ودفعت الوزارة بفرق ميدانية للتعامل مع الحالة المطرية التي تشهدها منطقة مكة المكرمة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات لأثار السيول القوية التي سقطت على مكة، وأسفرت عن تضرر عدد كبير من السيارات.

من جانبها رفعت فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة من استعدادها بعد هطول الأمطار اليوم على أحياء متفرقة من المحافظة.

وتمركزت الفرق بالقرب من أحياء جنوب المحافظة، والمواقع التي من المحتمل أن تكون تجمّعًا للمياه أو أن تشكل خطرًا.

وتشهد السعودية بين فترة وأخرى حوادث مماثلة يسقط نتيجتها ضحايا أحيانا، وتسبب خسائر فادحة في الممتلكات.

وكانت فيضانات كبيرة أودت بـ123 شخصا في جدة في 2009، ونحو عشرة أشخاص بعدها بعامين.

من جانبها أطلق الدفاع المدني موقعًا لاستقبال طلبات تعويض المتضررين من أمطار مكة ” وذلك عبر موقع لاستقبال طلبات المتضررين من الأمطار والتحقق من قيمة التعويضات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية