بحث إلغاء عقوبة الحبس عن قضايا الرأي والتعبير في الكويت

من المقرر أن تبحث اللجنة التشريعية في مجلس الأمة في الكويت إلغاء عقوبة الحبس عن قضايا الرأي والتعبير وإلغاء تجريم الإساءة للدول الصديقة.

وكانت جمعية المحامين في الكويت ناقشت في يوليو 2019 مواد قانونية متعلقة بالحريات، ومنها إلغاء المادة 4 من قانون أمن الدولة 31 لسنة 1970 المتعلق بتجريم الإساءة للدول الصديقة وقضايا الرأي والتعبير.

كما بحثت الجمعية تشريع قانون لإعادة محاكمة سجناء الرأي وتعديل قانون الجرائم الإلكترونية، وقد أجمع المتحدثون على ضرورة تغيير القوانين التي أصبحت تكمم الأفواه وتقيد الحريات، لاسيما أن الدستور كفل حرية قضايا الرأي والتعبير.

وأشار النائب عمر الطبطبائي آنذاك إلى أن هناك شخصيات في البلاد تخشى من بعض المغردين لأنهم باتوا يفضحونهم، مشيرا إلى أننا في الكويت نملك حرية رأي ونقول ما لا يمكن قوله في دول أخرى.

واعتبر أن قانون المرئي والمسموع جاء ملغوما بعقوبات مجحفة تقيد الحريات، لافتا إلى أن المغردين الكويتيين لم يستطيعوا الدفاع عن وطنهم عندما هاجمته إحدى القنوات الفضائية أخيرا خشية عقوبات قانون الجرائم الإلكترونية.

واشار إلى أنه لا يمكن لأي مجتمع أن ينجح في كافة المجالات دون أن ينعم بالحرية، مشددا على أن هناك فرقا بين الحرية المسؤولة و«قلة الأدب»، في وقت انتقد فيه ما أسماه بـ «الاعوجاج التشريعي» الذي قامت به المجالس البرلمانية السابقة وقيد مفهوم الحرية على الشباب والمجتمع الكويتي.

اقرأ أيضًا: تعرف على ترتيب الدول الخليجية في مؤشر المشاركة السياسية والحريات العامة

وقبل أسبوع، صنف بحث أجراه مركز البيت الخليجي للدراسات والنشر مؤخرًا قائمة الدول الخليجية على مؤشر المشاركة السياسية والحريات العامة.

أما الكويت، فقد حازت على الدرجة الأولى من بين دول الخليج قياسًا بتلك المؤشرات بواقف 535 نقطة من ألف، فيما حلت البحرين ثانيًا.

كما حلت عمان في المركز الثالث على مؤشر المشاركة السياسية بواقع 440 نقطة، وقطر 405 نقاط.

أما الإمارات فقد احتلت المركز قبل الأخير بسجل نقاط بلغ 316 نقطة، تلتها السعودية اخيرًا بواقع 192 نقطة من ألف.

وتشير نتائج المؤشر إلى انخفاض ملحوظ في مستوى المشاركة السياسية وفي قدرة المواطنين في دول الخليج العربية على المشاركة والمساهمة في صنع القرار وصناعة السياسات العامة في دولهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية