بعد طرد السعوديين من أراضيهم.. الرياض تؤجّر مواقع في “نيوم” لتصوير أفلام هندية

قالت صحيفة “إيكونميك تايمز” الأمريكية إن السعودية تبحث تأجير مواقع في مدينة “نيوم” المستقبلية لتصوير أفلام هندية لصالح بوليوود.

فلا تزال بوليوود واحدة من أكثر صناعات الأفلام ديناميكية على مستوى العالم لتصوير الأفلام الهندية.

وتقدر قيمة بوليوود بنحو 2.4 مليار دولار في عام 2020، وتنتج سنويًا أكثر من أفلام هوليوود، بما في ذلك العديد من الأفلام المنتجة خارج الهند.

ومثل أي صانع أفلام هندية، يبحث المنتجون الهنود دائمًا عن مواقع جديدة وجديدة توفر الدعم اللوجستي وحوافز الإنتاج لمنح المنتجين ميزة تنافسية.

وبينما تتمتع بوليوود بعلاقات وثيقة وتاريخية مع منطقة الخليج العربي، حيث تم تصوير الأفلام الهندية بما في ذلك “بهارات”، و”إيك ثا تايجر”، و”رأس السنة الجديدة السعيدة”، قامت نيوم بإنشاء أول مركز إعلامي متكامل حقًا في المنطقة في المملكة.

اقرأ أيضًا: مستثمرون: أحلام محمد بن سلمان في مدينة نيوم مجرد سراب في الصحراء

وتوفر الجزيرة العربية فرصة مثيرة للمنتجين الهنود مع مواقع فريدة ومتنوعة لم يتم استخدامها من قبل بالإضافة إلى دعم خدمات الإنتاج.

وباعتبار أن المشروع اقتراح مستدام، فستقدم نيوم تعليمًا مهنيًا مستهدفًا لتطوير المواهب ذات المستوى العالمي ودعم رواد الأعمال بتمويل مبتدئ وقائم على الحوافز؛ وتوفير بنية تحتية عالمية المستوى عبر إنتاج الشاشة والألعاب والنشر الرقمي، واستغلال التكنولوجيا لتوسيع العملية الإبداعية إلى ما وراء الحدود الحالية. هذا النظام البيئي للوسائط المتكاملة بالكامل غير موجود حاليًا في أي مكان آخر في العالم.

وتقع نيوم في شمال غرب المملكة وتتمتع بوصلات نقل سهلة إلى مومباي، وهي جزء من خطة رؤية المملكة 2030 للمستقبل.

كما تهدف نيوم إلى إنشاء ولاية قضائية حديثة وتقدمية وشبه مستقلة بنظام قانوني وتنظيمي منفصل.

فأحد العناصر المهمة في خطط نيوم هو تطوير قطاع صناعات إعلامية نابضة بالحياة نظرًا لقدرات قوتها الناعمة ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

ولبدء تطوير النظام الإعلامي للوسائط، تقدم نيوم مخطط حوافز إنتاجية جذابة للغاية لجذب صناعة إنتاج أفلام هندية الذين يمكن أن يكونوا من بين أول المستفيدين من عرض نيوم.

ويتولى واين بورغ مهمة إنشاء Media Hub في نيوم، والذي يتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في الأدوار القيادية في وسائل الإعلام والصناعات الإبداعية، بما في ذلك مبادرات بناء الصناعة في الشرق الأوسط.

وقد قاد الأقسام الرئيسية في العديد من الشركات الإعلامية الدولية البارزة، كما قاد مبادرات استراتيجية وسياساتية واسعة النطاق للحكومة في وسائل الإعلام والقطاعات الثقافية والإبداعية.
وقال بورغ: “هناك فرصة هائلة لبناء أول مركز إعلامي متكامل تمامًا وخالٍ من الإرث في المنطقة مدعومًا بأكثر الأماكن تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم.” لا تزال الجهود مجزأة إلى حد كبير. نحن نهدف إلى تغيير ذلك وإنشاء مركز إعلامي عالمي المستوى تستحقه المنطقة والذي يسمح لها بالمنافسة والمشاركة في الصناعة العالمية “.

وسيتم تشغيل أولى مراحل الصوت الأولية الأربعة لنيوم قبل نهاية عام 2021، مع بدء تشغيل المزيد من المرافق في عام 2022، مما يوفر نطاقًا مرنًا من المراحل من 2400 متر مربع إلى 4000 متر مربع مع مساحات خلفية ومساحة إضافية لدعم ما قبل الإنتاج وبعده.

كما بدأ الإنتاج التلفزيوني وأفلام هندية على قدم وساق، حيث يتم تصوير أكبر فيلم هوليوود في المنطقة حاليًا في مرحلة ما قبل الإنتاج مع بدء التصوير في أوائل سبتمبر 2021. في يناير 2022.

وأضاف بورغ: “نحن على بعد خمس ساعات فقط بالطائرة من مومباي ونقدم لصانعي الأفلام الهنود تجربة إنتاج لا مثيل لها، ودعمًا لوجستيًا سريعًا، وإمكانية الوصول إلى أطقم موثوقة وعالمية المستوى ومعدات على أحدث طراز”. “هدفنا هو عملية خالية من الاحتكاك حقًا عبر سلسلة قيمة الإنتاج بأكملها.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية