بم بررت صحيفة إسرائيلية استخدام السعودية برنامج تجسس إسرائيلي لتعقب خاشقجي؟

بررت صحيفة إسرائيلية استخدام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان برنامج تجسس إسرائيلي لتعقب المعارض الذي تعرض للاغتيال جمال خاشقجي وآخرين، بأن الراحل كان “مدعومًا من قطر والإخوان”.

وادّعت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن خاشقجي وصديقه المعارض في الخارج عمر عبدالعزيز وآخرين سعوا لإسقاط نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، وإلغاء ملكية آل سعود.

وكانت منظمات حقوقية غير حكومية كشفت عن استخدام السعودية برنامج تجسس إسرائيلي اسمه “بيغاسوس” لتعقّب خاشقجي ومعارضين آخرين، كما استخدمته دول أخرى مثل المغرب والإمارات لاختراق ومراقبة النشطاء والصحفيين المعارضين.

ولا تبيع شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية  NSOالمصنعة لـ”بيغاسوس” البرنامج إلا بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية على ذلك.

ورفع عمر عبد العزيز والرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس وآخرين دعوى قضائية ضد NSO بسبب لعبها دورًا في وفاة خاشقجي.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن “خاشقجي كان من أتباع الإخوان المسلمين، وهي منظمة تعارض بشدة أي تلميح للتطبيع بين السعودية وإسرائيل، ولا تهتم بالعديد من الإصلاحات الداخلية المرتبطة بخطة “رؤية 2030″ التي وضعها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كما أنها تنتقد تورط الرياض في الحرب في اليمن”.

وفي سياق تبريرها استعانة السعودية بـ برنامج تجسس إسرائيلي لتعقب خاشقجي، ذكرت الصحيفة أن كاتب العامود في صحيفة “واشنطن بوست” “تحول قبل وفاته إلى قطر للحصول على تمويل لبعض مشاريعه”.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن خاشقجي “التقى بأعضاء المعارضة السعودية، بمن فيهم عمر عبد العزيز، المقيم في كندا، وسعد فقيه، المقيم في لندن”.

وادّعت أن خاشقجي وعبدالعزيز عملا عن مشروع إلكتروني لـ”إحباط معنويات أنصار ولي العهد، وإلهاء محاولاتهم للانخراط مع الغربيين”.

وقالت إنه “كان من المفترض أن يكون الممول الأولي لهذا المشروع وغيره من المشاريع هو الأمير السعودي الأمير الوليد بن طلال، الذي استضاف خاشقجي ومعارضين آخرين في محطة تلفزيونية في البحرين، قبل إغلاقها”.

لكن الصحيفة قالت إنه ورغم اغتيال عملاء سعوديين خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018 إلا أن “معظم خططه تحققت في نهاية المطاف”.

ووصفت الصحيفة الإسرائيلية خاشقجي والمعارضين السعوديين بأنهم يحملون “أيديولوجيا معادية لإسرائيل ومؤيدة للإسلاميين”.

اقرأ المزيد/ بينها الإمارات والبحرين.. واتساب تقاضي شركة تجسس إسرائيلية ساعدت حكومات على اختراق الهواتف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية