بينهم نساء.. الوفاق تكشف تفاصيل إعدامات ميدانية نفذتها قوات حفتر

قالت حكومة الوفاق الوطني الليبية أنها عثرت مؤخراً على 106 جثة ناجمة عن إعدامات نفذتها قوات حفتر في ترهونة قبل دحرها منها.

وقالت قوات الوفاق الوطني إنها عثرت على هذه الجثث في مستشفى مدينة ترهونة الذي كان مقراً لقوات حفتر وكانت تديره ما يعرف بمليشيات الكاني.

وقال الدكتور أنور العربي رئيس الطب الشرعي إن خمسة عشر جثة على الأقل من هذه الجثث تعود لعائلات ونساء وجميعهم حديثي الوفاة، من المرجح أن تكون قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد أعدمتهم قبل انسحابها من مدينة ترهونة.

وأضاف أن الجثث التي تم العثورعليها عقب إعدامات ميدانية نفذت هناك تعود لفئات عمرية ما بين عشرين وخمس وأربعون عاماً وجميعها تم اعدامهم بطلقات نارية في الأجزاء العلوية من الجسم وبعضها في الأطراف عدا جثتين اثنتين.

وأضاف العربي أن هناك مجموعة من الجثث كانت متفحمة ومحترقة بشكل كامل.

وقال العربي إنهم يواجهون صعوبة في التعرف على هويات هذه الجثث المتفحمة وصرح أنهم تمكنوا من التعرف على هوية 14 جثة من الجثث.

وقال مواطنون ليبيون من أبناء المنطقة إن هذه الجثث تعود في معظمها لمدنيين ليبيين إما معارضين لوجود مليشيات الكاني وقوات اللواء المتقاعد حفتر أو بشبهة المعارضة.

وأضافت المصادر المحلية أن بعض هذه الجثث تعود لأسرى حرب أعدمتهم مليشيات حفتر بدم بارد.

وارتفع عدد المقابر الجماعية التي اكتشفتها حكومة الوفاق منذ سيطرتها على مدينة ترهونة التي كانت تعد المعقل الرئيس لقوات حفتر في الغرب الليبي إلى 11 مقبرة جماعية.

 

وقد بعثت حكومة الوفاق برسالة إلى مجلس الأمن الدولي طالبته فيها بإحالة ملف المقابر الجماعية إلى المحكمة الجنائية الدولية، كما طلبت رسميا من الأمم المتحدة مساعدتها بالتحقيق في المقابر الجماعية بترهونة.

وعلى ذات الطريقة اكتشفت قوات الوفاق ثلاثة جثث لمواطنين ليبيين في جنوب طرابلس وبالتحديد في منطقة عين زارة التي كانت تسيطر عليها قوات حفتر بدعم من مرتزقة شركة فاغنر الروسية وعناصر من حركة الجنجاويد السودانية.

ونفذت هذه القوات عمليات تفخيخ منظمة لمئات المنازل والمرافق المدنية قبل ارغامها على الانسحاب من محاور جنوب طرابلس وكافة مدن الغرب الليبي وتسبب ذلك في مقتل عشرات المدنيين جراء الألغام.

تطورات متسارعة.. قيادة الجيش الأمريكي في أفريقيا تلتقي مسؤولي حكومة الوفاق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية