تبرئة رامز جلال من تهمة سرقة فكرة برنامجه الرمضاني

أصدرت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية، حكمها ببراءة الفنان المصري رامز جلال من تهمة الاعتداء على الملكية الفكرية.

وبرأت المحكمة رامز جلال من سرقة فكرة برنامج المقالب الرمضاني الشهير الذي يقدمه منذ سنين.

ولم تصدر المحكمة حيثيات حكمها بإعلان براءة الفنان المصري ومن المنتظر إعلانها خلال أيام قليلة.

وكانت محكمة جنح العجوزة في القاهرة قد أحالت الدعوى المقامة من دفاع الكاتبة المصرية هيام كمال، ضد رامز جلال و مالك قناة “إم بي سي” إلى المحكمة الاقتصادية للاختصاص.

وأوضحت الدعوى القضائية أن المشكو في حقهما اعتديا على الحق الأدبي والمالي الخاصين بكاتبة فكرة برنامج “رامز تحت الأرض”، و” رامز تحت الصفر”.

وأضافت الكاتبة أنه خلال الدعوى القضائية، أن فريق الإعداد تواصل معها وحصل منها على الفكرة المسجلة والخاضعة لقانون حماية الملكية الفكرية ولم تحصل على حقها الأدبي والمادي.

وأضافت الدعوى أن الكاتبة تمتلك فكرة البرنامج وتواصل معها فريق إعداد برنامج رامز جلال ومدير أعماله ومدير البرنامج للتعاون معها وأخذوا فكرتها المسجلة والمحمية وفقا لقانون الملكية الفكرية وقاموا بسرقة الفكرة المكتوبة للمصنف والعمل بها حرفياً بعد أن تحصلوا عليها بشكل تفصيلي وكامل.

وأكد دفاع الكاتبة، أنه سيتقدم استئنافا على الحكم الصادر، لتفصل بها محكمة جنح مستأنف الاقتصادية.

وكان جلال، قد تلقى مؤخرا تحذيرا مشددا ومبكرا من نقابة الإعلاميين في مصر، من عواقب تقديم موسم جديد من برامج المقالب في موسم رمضان المقبل.

وقالت النقابة في بيان لها إنها لن تسمح بعرض أي برنامج يتضمن سخرية من المشاهير أو محاولة ترويعهم.

وقال مصدر في «مجموعة MBC»، تعقيباً على البيان الصادر من نقابة الإعلاميين بشأن منع بث برنامج «رامز مجنون رسمي»، إن هذا القرار الصادر من نقابة الإعلاميين خاص بالوسائل الإعلامية التي تبث من داخل مصر.

وأكدت أنها مجموعة قنوات غير مصرية وتبث من دولة الإمارات وفقاً للقوانين المُتبعة.

ولطالما تعرض برنامج جلال لانتقادات واسعة من قبل فنانين ومتابعين لاحتواء فقراته على مشاهد تحتوي على الرعب والترهيب إلى جانب التنمر على الشخصيات الفنية التي يستضيفها البرنامج.

غير أن القائمين على البرنامج ردوا على تلك الانتقادات المتتالية بأن هذا النمط من البرامج الترفيهية حاضر بقوة عالمياً ويتمتع بشعبية كبيرة على الكثير من الشاشات.

وبحسب إحصائيات فنية يتصدر برنامج جلال نسب قياسية وتفاعلات غير مسبوقة مقارنة بالمسابقات الأخرى التي تعرضها الفضائيات العربية في الموسم الرمضاني.

وقدم جلال في شهر رمضان الماضي برنامج “رامز مجنون رسمي”، واستضاف عددًا من النجوم والمشاهير وسط انقسامات جماهيرية حادة ما بين مؤيد ومعارض.

شاهد أيضاً: هؤلاء النجوم ضحايا “رامز في الشلال” برمضان 2019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية