تراجع أسهم شركة أرامكو السعودية إلى أدنى مستوى

أدت التوترات في المنطقة إلى تراجع أسهم شركة أرامكو العملاقة للنفط، التي أدرجت الشهر الماضي في عرض عام أولي قياسي، بنسبة 1.7٪ لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ أن بدأت التداول في 11 ديسمبر.

وقُتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، مهندس العمليات العسكرية لطهران في الخارج يوم الجمعة في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار على موكبه في مطار بغداد.

وتعتبر طهران عملية القتل بمثابة عمل حرب يخاطر بحرائق إقليمية.

وانخفض المؤشر الكويتي، الأفضل أداءً في المنطقة في عام 2019، بنسبة 4.1٪ تقريبًا، في حين تراجعت الأسهم السعودية.

وتراجعت أسهم دبي .DFMGI بنسبة 3.1٪ ومؤشر أبو ظبي .ADI بنسبة 1.41٪.

وأدى الوضع في المنطقة إلى تراجع أسهم شركة أرامكو إلى 34.55 ريال للسهم وهو أدنى مستوى منذ أن بدأ التداول الشهر الماضي.

ويقول جيسون توفي، كبير خبراء الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس: “الحرب الأمريكية الإيرانية يمكن أن تخفض 0.5 نقطة مئوية أو أكثر من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويرجع ذلك أساسًا إلى انهيار الاقتصاد الإيراني، وأيضًا بسبب تأثير ارتفاع أسعار النفط”.

وقال إن مثل هذا الصراع من المحتمل أن يضغط على أسواق الأسهم والسندات في الشرق الأوسط، لكن ربط عملات دول الخليج بالدولار الأمريكي سيبقى على حاله.

وقفزت أسعار النفط LCOc1 إلى 63.05 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى لها في أكثر من ثلاثة أشهر، بعد أن أثار مقتل سليماني مخاوف من أن الصراع في المنطقة قد يعطل إمدادات النفط العالمية.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضرب 52 موقعًا إيرانيًا من “الأهداف رفيعة المستوى” بسرعة كبيرة “إذا ضربت إيران الأمريكيين أو الأصول الأمريكية ردًا على مقتل اللواء قاسم سليماني يوم الجمعة.

وكتب ترامب في سلسلة من التغريدات تشير إلى سليماني “تتحدث إيران بجرأة شديدة عن استهداف أصول أمريكية معينة كانتقام لتخليص العالم من زعيمهم الإرهابي.”

وأضاف “هذا بمثابة تحذير.. إذا قامت إيران بضرب أي أمريكي أو أصول أمريكية، فسنستهدف 52 موقعًا إيرانيًا (تمثل الرهائن الأمريكيين الـ 52 الذين احتجزتهم إيران قبل عدة سنوات)، بعضها على مستوى عالٍ جدًا ومهم لإيران والثقافة الإيرانية، وتلك الأهداف، وإيران نفسها، ستُضرب بسرعة شديدة وصعبة للغاية، فالولايات المتحدة لا تريد المزيد من التهديدات!”.

 

مصادر: طائرة اغتيال قاسم سليماني انطلقت من الإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية