ترامب يتهم الإدارة الأمريكية خلال محاكمته باستهدافه

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التهم الجنائية التي وجهتها إليه رسميا الثلاثاء محكمة فدرالية في ميامي بقضية إخفائه وثائق رسمية سرية، “سوء استغلال شريرا وشنيعا للسلطة”.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في ناديه للغولف في نيوجيرسي، اتّهم الملياردير الجمهوري الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات العام المقبل خلفه الديموقراطي الرئيس جو بايدن بأنّه “فاسد” ويسعى للإطاحة “بخصمه السياسي الأبرز”.

وألقى ترامب خطابه فور وصوله من ميامي حيث مثُل أمام محكمة فدرالية وجّهت إليه رسمياً 37 تهمة جنائية دفع ببراءته منها كلّها وأصبح تالياً أول رئيس سابق في تاريخ الولايات المتّحدة يلاحق أمام محكمة فدرالية.

وقال تود بلانش محامي ترامب خلال الجلسة أمس “نحن بالتأكيد ندفع بالبراءة” من هذه التّهم. وأفاد صحافي في وكالة فرانس برس أنّ الرئيس السابق التزم الصمت طوال الجلسة التي كان وجهه فيها مكفهرّاً وقضاها يحرّك ذراعيه بين وضعيتي التكتيف والبسط.

وتقول لائحة الاتهام المؤلفة من 49 صفحة، إن ترامب أظهر بعض الوثائق لأشخاص ليس لديهم تصاريح أمنية لمراجعتها، وتتضمن اللائحة أيضا صورا تظهر الصناديق التي كان من المفترض أن تكون في الأرشيف الوطني مكدسة في قاعات رقص وغرف نوم وحمام في منتجع مارالاغو، مقر سكن ترامب في بالم بيتش.

ويتهم المستشار الخاص جاك سميث، ترامب بالمخاطرة بالأسرار الوطنية، من خلال أخذ آلاف الأوراق الحساسة معه عندما غادر البيت الأبيض في يناير 2021، وتخزينها بطريقة عشوائية في منزله في فلوريدا ونادي الغولف في نيوجيرزي.

وقالت شبكة “سي. إن. إن” إنها سألت بايدن ما إذا كان سيعلق على محاكمة ترامب، فأجاب بصوت عال قائلا: “لا”.

كما رفض بايدن التعليق على سؤال آخر، حول ما إذا كان مندهشا لرؤية الجمهوريين يدعمون الرئيس السابق ترامب، على الرغم من اتهامه واعتقاله.

فيما بدأ أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الوصول إلى نادي الغولف في بيدمينستر بولاية نيوجيرزي، حيث يخطط لإلقاء كلمة ردا على الاتهامات الموجهة إليه، بعد عودته من استدعائه مساء الثلاثاء.

ونصب العشرات من الكراسي في الفناء الحجري بالنادي أمام منصة مزينة بالأعلام الأمريكية والرايات الحمراء والبيضاء والزرقاء.

من بين الضيوف الذين حضروا حدث ترامب في بيدمينستر، المسؤول السابق بوزارة العدل كاش باتيل، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ماي بيلوو” مايكل ليندل.

يقول ليندل إنه هنا “لدعم رئيسنا الحقيقي، دونالد ترامب”، داعيا حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إلى الانسحاب من السباق الرئاسي وتأييد ترامب “غدا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية