تشارلز الثالث ملكًا جديدًا للمملكة المتحدة

ألقت رئيسة الوزراء الجديدة ليز تروس خطابًا من داونينج ستريت، أكدت فيه أن جلالة الملك سيُطلق عليه “الملك تشارلز الثالث”.

وكان بإمكان تشارلز أن يختار أن يحكم تحت اسم مختلف عن اسم ولادته، تمامًا كما فعل العديد من الملوك والملكات السابقين.

لكن تروس قالت في خطابها: “اليوم يمر التاج – كما فعل منذ أكثر من ألف عام – لملكنا الجديد ورئيس دولتنا الجديد، جلالة الملك تشارلز الثالث”. واختتمت رئيسة الوزراء حديثها بقولها “يحيا الملك”.

وفي رسالة التعزية قالت تروس: “الملكة إليزابيث الثانية كانت الصخرة التي بنيت عليها بلادنا. بريطانيا هي الدولة العظيمة التي هي عليها اليوم بسببها. لقد كانت روح بريطانيا العظمى، وتلك الروح ستستمر”.

يأتي ذلك في اليوم الثالث لتروس في منصبها بعد أن التقت بالملكة يوم الثلاثاء ودُعيت لتشكيل حكومة باسمها.

أصبحت عملية يونيكورن ” جسر لندن ” جاهزة الآن بعد أن ماتت الملكة الأطول حكماً في البلاد في مقر إقامتها المفضل، والذي من المحتمل أن يرى القصر المجاور لمنزل Holyrood وكاتدرائية St Giles كأماكن رئيسية للجمهور لتقديم احترامهم.

ووفقًا للخطط، سيتم نقل جثمان الملكة خلال فترة الحداد من بالمورال إلى منزل هوليرود في إدنبرة قبل السفر إلى لندن بالقطار.

وأعلن قصر باكنغهام في الساعة 6:30 مساءً: “توفيت الملكة بسلام في بالمورال بعد ظهر اليوم. وسيبقى الملك والملكة في بالمورال هذا المساء ليعودا إلى لندن غدًا”.

المملكة المتحدة الآن في فترة حداد رسمي مع جنازتها المقرر إجراؤها في غضون أسبوعين. وكان أطفال الملكة والأمير فيليب الأربعة – تشارلز والأميرة الملكية ودوق يورك وإيرل ويسيكس – بجانب سريرها، وانضمت إليهم دوقة كورنوال وكونتيسة ويسيكس.

وسافر أمير كامبريدج إلى بالمورال قادمًا من وندسور، لكن كيت بقيت في منزل الزوجين الجديد لرعاية أطفالهما، الذين قضوا أول يوم كامل لهم في مدرستهم الجديدة اليوم.

من جهته، سافر الأمير هاري أيضًا إلى اسكتلندا بعد إلغاء خططه لحضور حفل جوائز WellChild مساء الخميس في اليوم الأخير من جولته الأوروبية المصغرة.

وأشاد الملك تشارلز الجديد بوالدته، قائلاً: “إن وفاة والدتي الحبيبة – جلالة الملكة – لحظة حزن شديد لي ولجميع أفراد عائلتي.

وقال تشارلز الثالث: “إننا نحزن بشدة على وفاة سيدة عزيزة وأم محبوبة للغاية، وأنا أعلم أن خسارتها ستشعر بعمق في جميع أنحاء البلاد، والكومنولث، ومن قبل عدد لا يحصى من الناس في جميع أنحاء العالم”.

يضيف الملك الجديد: “خلال فترة الحداد والتغيير هذه، أشعر أنا وعائلتي بالراحة والاستدامة من خلال معرفتنا بالاحترام والمودة العميقة التي حظيت بها الملكة على نطاق واسع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية