تعرف على أفضل الأطعمة التي تعمل على تعويض نقص الحديد في الجسم

كشفت، يكاترينا ماركوفا خبيرة التغذية الروسية، عن أفضل الأطعمة التي تعمل على تعويض نقص الحديد في جسم الإنسان، حيث قالت: ” إن كبد سمك الحوت هو أحد أفضل الأطعمة لتعويض نقص الحديد في الجسم”.

وفقًا للخبيرة، فإن تركيبة هذه الأطعمة الشهية مليئة بالمعادن المفيدة وتحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات القابلة للذوبان (D) و (A)، وفق(سبوتنيك بالعربي).

وتابعت: ” يعتبر كبد الحوت من أفضل الأطعمة لتعويض نقص الحديد نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب 12، ومع ذلك، تجدر الإشارة هنا إلى أن سمك الحوت هو سمكة بحرية كبيرة إلى حد ما.

وهذا يشير إلى ارتفاع مستوى تراكم الزئبق و المعادن الثقيلة الأخرى، كما هو الحال في الأسماك بشكل عام، وخاصة في الكبد، لذلك يوصى بعدم تناول هذا النوع من الطعام أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، ومن المهم جدًا اختيار منتج من الشركة المصنعة التي تثق بها.

وأضافت الخبيرة أنه يجب تقليل تناول كبد الحوت للأشخاص المصابين بأمراض واضطرابات وظيفية في أعضاء إزالة السموم (الكبد والمرارة والكلى) ، حيث يمكن أن يعطي حمولة سامة إضافية.

ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى أعراض يمكن أن تؤثر على نوعية حياتك، نستعرض هنا 10 علامات منها.

إرهاق غير عادي

التعب هو أحد أكثر أعراض نقص الحديد شيوعا، وذلك بسبب قلة وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم، مما يحرمها من الطاقة.

الشحوب

قد يكون الشحوب في مناطق مثل الوجه أو الجفون الداخلية السفلية أو الأظافر علامة على نقص متوسط ​​أو شديد في الحديد. يحدث هذا بسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين، والذي يعطي الدم لونه الأحمر.

ضيق في التنفس

يعد ضيق التنفس أحد أعراض نقص الحديد، حيث أن انخفاض مستويات الهيموغلوبين يعني أن الجسم غير قادر على نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بشكل فعال.

الصداع والدوخة

قد يكون الصداع والدوخة علامة على نقص الحديد. قد يعني نقص الهيموغلوبين عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وخلق الضغط.

خفقان القلب

في حالات نقص الحديد، يجب على القلب أن يعمل بجهد إضافي لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها وحتى نفخات القلب أو تضخم القلب أو قصور القلب.

الجلد والشعر الجاف والتالف

قد يتلقى الجلد والشعر كمية أقل من الأكسجين من الدم أثناء نقص الحديد، مما يؤدي إلى جفافهما وتلفهما. في الحالات الأكثر شدة، قد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

انتفاخ ووجع اللسان والفم

يمكن أن يكون اللسان المتقرح أو المتورم أو الناعم بشكل غريب علامة على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن تكون الشقوق الموجودة في زوايا الفم علامة أيضًا.

تململ الساقين

الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لديهم فرصة أكبر للإصابة بمتلازمة تململ الساق. ويتعلق الأمر هنا برغبة قوية في تحريك الساقين عند الراحة.

أظافر هشة

يمكن أن تكون الأظافر الهشة أو التي تأخذ شكل الملعقة مؤشرًا على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

اقرأ ايضاً: زيت التبلدي علاجاً مفيدًا للغاية ضد تجاعيد البشرة و شيخوخة الجلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية