تعرف على فوائد التوت الأزق و الأسود المذهلة

قديما قالوا إن تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب، ولكن دراسة حديثة أثبتت أن التفاح ليس الفاكهة الوحيدة المفيدة، فقد توصلت دراسة إلى فوائد كثيرة للتوت الأزرق، من بينها المساعدة على تحسن الوظائف الذهنية وتنشيط الذاكرة.

توصل فريق من الباحثين بجامعة سينسيناتي الأمريكية إن  تناول التوت الأزرق  في منتصف العمر ربما يقلل احتمالات الإصابة بخرف الشيخوخة في الكبر. ونشرت نتائج هذه الدراسة في الدورية العلمية “نيوترينتس”.

ويقول الباحث روبرت كريكوريان إنه أجرى الدراسة على فوائد التوت الأزرق بالنسبة للأشخاص الذين تتزايد لديهم احتمالات الإصابة  بالزهايمر و خرف  الشيخوخة.

وأضاف في تصريحات أوردها الموقع الإليكتروني “ميديكال إكسبريس” المتخصص في العلوم الطبية أنه بالرغم من أن التوت الأزرق لا يختلف كثيرا عن فواكه وخضروات أخرى مثل الكرنب الأحمر على سبيل المثال، فإنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة مثل مادة الأنثوسيانين.

وذكر الفريق البحثي أن هذه المادة هي التي تكسب  التوت الأزرق  لونه الشهير، كما أنها تساعد النبات على مقاومة المواد المشعة وأمراض النبات ومخاطر أخرى، كما أنها تنطوي على فوائد مهمة للبشر مثل مقاومة الالتهابات وتحسين عملية الأيض وإنتاج الطاقة داخل الخلايا.

وشملت التجربة 33 شخصا من مختلف أنحاء سينسيناتي تتراوح أعمارهم ما بين 50 و65 شخصا يعانون من مشكلات السمنة وتلاحظ عليهم تراجعا محدودا في كفاءة الذاكرة مع تقدم العمر.

وتبين من خلال التجربة أن المتطوعين الذين تناولوا كميات من التوت الأزرق ظهر عليهم تحسنا في الوظائف الذهنية أثناء أنشطة التعلم واستدعاء المعلومات من  الذاكرة.

وأكد كريكوريان أن “هذه النتائج مازالت استكشافية، ولكنها تعكس معلومات مثيرة بشأن فوائد التوت الأزرق”.

التوت الأسود.. فاكهة الأتراك السحرية لعلاج مشكلات الشتاء

لا يتناول الأتراك التوت الأسود كثمرة فاكهة فحسب، لكنهم اشتقوا منه منتجات عدة ومشروبات مثل دبس التوت الأسود ومشروب التوت البارد إيمانا منهم بفوائده المتعددة، وأهمها تلك المرتبطة بتنقية الدم وتحسين وظائف الكبد.

وتشتهر مدينة بورصة التركية (شمال غرب) بإنتاجها الوفير من فاكهة التوت الأسود شتاء، ويأتي منها المزارعون والتجار لعرض منتجاتهم في شوادر عامة على الطرق السريعة التي تربط المدن الكبرى، أو في شوادر ينصبونها للمنتجات والمحاصيل الريفية المحلية داخل مدينة إسطنبول.

وفي حي “باغجيلار” بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول التقت بإبراهيم عارف، وهو مزارع من مدينة بورصة ينصب سنويا شوادر لبيع منتجات التوت الأسود في إسطنبول.

وقال “هذه الفاكهة لونها يشبه الدم، وهي تحمل فوائد كثيرة أيضا له، نحن نسميها الفاكهة المعجزة، ونصنع منها الدبس ومشروب التوت البارد الذي اعتاد الأتراك على تناوله في الطرقات وفي الأسواق، مثل مشروب البرتقال والرمان الشهير”.

وأضاف أن “التوت الأسود يساعد في تنقية الدم وتحسين الدورة الدموية، إضافة إلى خفض نسب الكوليسترول داخل الجسم وإمداده بالعديد من الفيتامينات المهمة، لذلك هو علاج سحري لأمراض عدة”، مشيرا أيضا إلى أنه يساعد أيضا في علاج الأرق والسعال وغيرهما.

نصائح خبيرة تغذية

أكدت خبيرة التغذية راما ناصر على الفوائد الطبية لثمرة التوت الأسود، لكنها في المقابل نصحت بعدم الخلط بينها وبين ما يعرف باسم “المالبيري الأسود” ويعني بالعربية “التوت الشامي”، لاختلاف فوائدهما الغذائية.

وأوضحت للجزيرة نت أن ثمرتي التوت الأسود والمالبيري الأسود “تتشابهان في الشكل واللون، لكن يمكن التمييز بينهما عند التذوق”، لافتة إلى أن التوت الأسود يحتوي على نسب أعلى من الألياف وأقل من السكريات مقارنة بالمالبيري.

وبشأن فوائد التوت الأسود، قالت إن هذه الثمرة “غنية بمضادات الأكسدة والألياف، وهي العناصر التي تساعد على تنقية الدم ومنع التجلطات وضبط ضغط الدم، وحتى الوقاية من السرطانات”.

وأضافت أن التوت الأسود أيضا يحتوي على نسب عالية من فيتاميني “إي” (E)، و”كيه” (K)، وهو ما يفسر أن تلك الفاكهة تساعد في الحفاظ على حيوية البشرة وترطيبها، إضافة إلى الحفاظ على قوة العظام، والوقاية المحتملة من أمراض القلب وتقوية النظر.

ونصحت ناصر بتناول ثمرة التوت الأسود طازجة في موسمها ودون إضافة أي مصادر سكريات خارجية.

كما أشارت إلى أن الحصول على كوب يومي ثابت مقداره 140 غراما لفترات طويلة من هذه الفاكهة يساعد في الاستفادة من قيمتها الغذائية وفيتاميناتها.

وحسب هيئة الزراعة الأميركية، تحتوي 100 غرام من التوت الأسود الطازج على 43 سعرة حرارية، و5.3 غرامات من الألياف، و29 مليغراما من الكالسيوم، و20 مليغراما من الماغنسيوم، و1.17 مليغرام من فيتامين “إي” (E)، و19.8 مليغراما من فيتامين “كيه” (K).

أما فيما يتعلق بـ”المالبيري” فتشير الدراسات الطبية إلى أنه يختلف عن التوت الأسود في عدد من العناصر الغذائية، أهمها الفيتامينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية