تعيين الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح رئيسا للوزراء في الكويت

أعلن الديوان الأميري الكويتي اليوم إعادة تعيين نجل أمير الكويت الأكبر الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء للمرة الثانية ، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وكان نائب أمير الكويت وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قد أصدر، يوم الأحد الماضي، أمراً أميرياً بقبول استقالة الحكومة، واستمرارها بتصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) حينها خبر صدور “أمر أميري بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء، ويستمر كل منهم في منصبه، في تصريف العاجل من شؤون منصبه، لحين تشكيل الوزارة الجديدة”.

يذكر أنَّ الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح كان قد أصدر الأحد الماضي، أمراً بقبول استقالة الحكومة لولي عهد البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وينص الدستور الكويتي على استقالة الحكومة عقب إعلان نتيجة الانتخابات البرلمانية على أن تتشكل الحكومة قبل الجلسة الافتتاحية للبرلمان.

كانت الحكومة الأولى للشيخ أحمد النواف قد تشكلت في 24 يوليو الماضي وهي أول حكومة له عقب استقالة رئيس الوزراء السابق الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح على خلفية استجوابه من البرلمان .

كان الشيخ أحمد النواف قد عين وزيرا للداخلية في آخر حكومة للشيخ صباح الخالد الحمد الصباح منذ عدة أشهر .

وشغل الفريق أول الشيخ أحمد النواف منصب وكيل لوزارة الداخلية ثم محافظا لحولي ثم وزيرًا للداخلية.

الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح مواليد 1956 سياسي وعسكري كويتي، هو رئيس مجلس وزراء دولة الكويت منذ 24 يوليو 2022.

وكان يشغل قبل ذلك منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الحكومة التاسعة والثلاثين، وهو النجل الأكبر للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

وتواجه الكويت تحديات سياسية واقتصادية عديدة؛ أولها إنهاء التبعية النفطية ومشكلة تنويع اقتصادها، فضلاً عن تفكيك حالة الفساد التي طغت على البلاد، وإقرار خطة تنموية حقيقية.

وحملت الانتخابات الكويتية مفاجآت بالجملة خاصة ما تعلق بهزيمة النواب المحسوبين على الحكومة وزيادة حصيلة الإسلاميين في المجلس.

وشاركت في انتخابات الخميس، وهي السادسة في عشر سنوات، شخصيات معارضة وتيارات سياسية قاطعت الاقتراع منذ عقد متّهمة السلطات التنفيذية بالتأثير على عمل البرلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية