تقرير: عقارات دبي بعيدة عن الازدهار العالمي

من المتوقع أن تبقي تخمة عقارات دبي، التي أدت إلى انخفاض الأسعار فيها لأكثر من نصف عقد، على هامش الازدهار العالمي.

فبعد خروج عقـارات دبي بسرعة من الركود الناجم عن جائحة فيروس كورونا، سيوفر قطاع التطوير العقاري ما يقدر بنحو 62 ألف وحدة سكنية في دبي هذا العام. كما ستوفر 63500 وحدة في عام 2022. هذا هو أكبر رقم منذ عام 2009، وفقًا للاستشارات نايت فرانك.

اقرأ أيضًا: سوق عقارات دبي يواصل الهبوط مع توقعات بتعافٍ اقتصادي هزيل

كما أنه من المرجح أن يجعل هذا التدفق من العرض كلاً من دبي إلى جانب العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، المدينتين الوحيدتين في قائمة نايت فرانك التي تضم 25 سوقًا عقاريًا رئيسيًا تشهدان انخفاضًا في قيمة العقارات السكنية الراقية.

وقال فيصل دوراني، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في نايت فرانك: “كان عدم التوازن بين العرض والطلب بشأن عقارات دبي سمة هيمنت على سوق العقارات السكنية في دبي منذ الركود الكبير الناجم عن الأزمة المالية العالمية في 2008-2009”.

وتوقع أن “هذا الواقع سيستمر خلال السنوات القليلة المقبلة”.

وساعد مشترو العقارات السكنية الأثرياء، الذين فروا إلى دبي من عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا في بلدانهم الأصلية، في تحفيز الطلب على المنازل الفاخرة في المدينة في وقت سابق من هذا العام.

كما ضاعفت جائحة فيروس كورونا الضغوط الناجمة عن فقدان الوظائف وخروج العمال الأجانب من المدينة، مما قلل من الطلب على الإيجارات.

وتشير القائمة “المزدهرة” للمشاريع السكنية قيد الإنشاء إلى أن العرض المفرط المزمن سيظل نقطة ضعف رئيسية في عقارات دبي، وهي واحدة من سبع إمارات تشكل معًا دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك؛ تشير التوقعات أيضًا إلى أن دبي ستكون موطنًا لصفقات جذابة نسبيًا لكبار المشترين والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، حيث يمكنهم الحصول على 165 مترًا مربعًا (1،776 قدمًا مربعًا) في المدينة مقابل مليون دولار.

وتضم دبي 42356 منزلاً تقدر قيمتها بمليون دولار أو أكثر، وهي تحتل المرتبة الثانية بعد العاصمة البريطانية لندن من حيث عدد المنازل الفخمة.

لكن نايت فرانك يقدر أن قيمة المنازل الفاخرة، التي تبلغ قيمة كل منها 3.6 مليون درهم (مليون دولار) أو أكثر، من المتوقع أن تنخفض بنسبة 2٪ في عام 2021 بعد انخفاضها بنسبة 6٪ في عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية