تقرير: واشنطن سعت لدفع خطوات التطبيع بين السعودية و إسرائيل قبيل زيارة بايدن

افادت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية أن الإدارة الامريكية سعت لدفع خطوات عملية للتطبيع بين السعودية و إسرائيل قبيل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة منتصف الشهر الحالي.

وأشارت الصحيفة أن هناك موضوع واحد تم الاتفاق عليه وسيتم الاعلان عنه رسميا خلال الزيارة وهو نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر الى السعودية، مقابل سماح السعودية للطائرات الاسرائيلية المرور عبر مجالها الجوي.

وبما أن الجزيرتين جزء من اتفاقية سلام بين إسرائيل ومصر ، وهناك قوة دولية فيهما ، فإن موافقة إسرائيل مطلوبة لنقل السيادة إلى المملكة العربية السعودية ، والتي تقدم خلالها إسرائيل عدة ضمانات ، بما في ذلك ضمانات حرية الملاحة المدنية والعسكرية في المضيق.

حيث توافق المملكة العربية السعودية على تقديم هذا التأكيد للولايات المتحدة التي ستلتزم بدورها أمام اسرائيل.

ومن المتوقع أن توافق السعودية على السماح للطائرات الإسرائيلية بالمرور عبر مجالها الجوي من الشرق والسماح للطائرات الإسرائيلية بالمرور عبر مجالها الجوي في طريقها إلى الإمارات أو البحرين ، كدعم غير مباشر لصفقة إبراهيم.

سيقلص التصريح الجديد أوقات الرحلات الجوية من إسرائيل إلى دول الشرق الأقصى.

كما حاولت إسرائيل إقناع المملكة العربية السعودية بالسماح للحجاج المسلمين بالسفر مباشرة من إسرائيل إلى مكة ، لكنها لم تنجح حتى الآن.

وقال التقرير إن إحدى الأفكار التي تم طرحها ، ولكن لم يتم حلها بعد ، هي أن يكون لدى الرئيس الأمريكي شخصية إسرائيلية بارزة على متن طائرته خلال رحلته من إسرائيل إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل والمشاركة في المناقشات التي ستجرى في المملكة.

وفي حال حدوث ذلك، ستكون المرة الأولى التي يزور بها مسؤول إسرائيلي بشكل علني السعودية.

وافاد التقرير بأن السعوديين مهتمون بالقدرات الإسرائيلية خصوصا بمجال الأمن، التكنلوجيا والزراعة، وهناك شركات إسرائيلية وقعت مع شركات سعودية على اتفاقيات، والتي وقعت غالبيتها بشكل سري حتى لا يتم إحراج السعوديين.

وقال المسؤولون :”السعودية غير مستعدة للقيام بهذه القفزة التي قامت بها الامارات والبحرين، سيستغرق لها وقتا، هي بطيئة أكثر، محافظة أكثر، ومن المشكوك بأمره ان نشهد علاقات كاملة قبل انتقال السلطة من الملك سلمان لابنه محمد بن سلمان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية