تقنية Li-Fi ستجعل الانترنت أسرع مائة مرة

نحن جميعا مدركين للسحر الذي غزا حياتنا مع إطلاق خدمة الواي فاي، ولكن تقنية Li-Fi التي تعني نقل البيانات عن طريق الضوء ستكون العاصفة التي ستجتاح عالم الانترنت، حيث ستمنح سرعة عالية ومتكاملة للإتصالات اللاسلكية، وستكون المنافس الأكبر لتنقية خدمة الواي فاي، بشكل عام سيتم نقل المعلومات والبيانات عبر الضوء بدلاً من الترددات التقليدية، وهي تقنية للدكتور المبدع (هارلد هاس) تبدو مدهشة، أليس كذلك؟ دعونا نلقي نظرة على ما هي عليه حقا.

أهم مميزات تقنية Li-Fi

السرعة الكبيرة:

إن الفرق الرئيسي بين تقنية Li-Fi وخدمة الواي فاي، هو أن الواي في تعمل باستخدام موجات الراديو في حين تستخدم  موجات الضوء المرئي، وبالعودة إلى الفيزياء الأساسية، نجد أن ترددات الضوء المرئي هي أكبر 10000 مرة من ترددات الراديو، بالتالي ستكون السرعة التي تمنحها تقنية Li-Fi أكبر بكثير من سرعة الواي في، وقد تم اختبار تقنية Li-Fi في أحد مكاتب الشركة المبتكرة لها، وجدوا أن سرعة الانترنت كانت (1جيجابت في الثانية) أي أنها أسرع وفي الاختبارات المعملية وجد العلماء أن لي فاي يمكن أن تصل إلى سرعة 224 جيجابت في الثانية!

التكلفة المنخفضة:

إن تقنية  Li-Fiتسعى إلى أن تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، فالشركات لن تحتاج إلى تثبيت أبراج جديدة، لأن قدتم بالفعل تثبيت البنية التحتية بشكل كامل تقريبا وهي الملايين من المصابيح الكهربائية المتواجدة حولنا! حيث تستند تقنية Li-Fi على استخدام أضواء  LEDالتي تتيح للمستخدمين تعديل شدة أشعة حتى في السرعات العالية، وهذا سوف يسمح بنقل البيانات إلى أجهزة الاستقبال (الهواتف الذكية، الحواسيب المحمولة)  بعبارة أخرى، يمكنك ببساطة الاستفادة من أضواء LED المثبتة مسبقاً لاستخدام الانترنت.

الأمان العالي:

كما تعلم أنه يمكن اختراق شبكتك من خارج منزلك، لكن ذلك لن يكون مع تقنية Li-Fi لأنه المخترق يحتاج موجات الضوء للنقل، والضوء لا يمكن أن يعبر من خلال الجدران، بالتالي ستكون العملية محصورة في المناطق التي تصلها الضوء فقط، منا ناحية أخرى لن تشوش الموجات الضوئية على الأجهزة الصناعية الحساسة وأجهزة الملاحة، وبهذه الميزة يمكننا استخدام الانترنت في الطائرات أو  المستشفيات وغيرها من الأماكن التي يحظر استخدام موجات الراديو فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية