تناول وجبة إفطار غنية بالطاقة على نحو منتظم تعزز من صحة القلب

في دراسة جديدة ، أظهر الأشخاص الذين قضوا وقتًا أقل في مشاهدة التلفزيون و تناول وجبة إفطار غنية بالطاقة على نحو منتظم  قدرًا أقل بكثير من المشاكل القلبية والتصلب في الشرايين، مما يشير إلى انخفاض فرصة الإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية.

الطب والصحة: تناول وجبة إفطار غنية بالطاقة و صحية وبطريقة منتظمة تعزز من صحة القلب

إن العوامل البيئية ونمط الحياة مهمان ولكنهما يقللان من عوامل الخطر بالنسبة لأمراض القلب والأوعية الدموية”. “تؤكد هذه على العديد من العوامل التي تؤثر على أمراض القلب والحاجة إلى مناهج وقائية شاملة”.

قام الباحثون بتقييم علامات صحة القلب جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من التعرض البيئي وعوامل نمط الحياة في 2000 شخص يعيشون في كورينثيا، اليونان. مثل المشاركون مجموعة واسعة من عامة الناس ، بما في ذلك الأشخاص الأصحاء وكذلك أولئك الذين يعانون من عوامل الخطر القلبية الوعائية ومرض القلب. تراوحت أعمارهم بين 40 و 99 سنة ، بمتوسط ​​عمر 63 سنة.

بعد حساب عوامل الخطر القلبية الوعائية وحالة مرض القلب، وجد الباحثون أن أولئك الذين يشاهدون  التلفاز أسبوعيا كانوا أكثر عرضة مرتين تقريبا لتراكم الترسبات في الشرايين مقارنة مع أولئك الذين يشاهدون الأقل.

ووجدت الدراسة أيضا أن مشاهدة المزيد من التلفزيون كان مرتبطا بزيادة مخاطر عوامل الخطر القلبية الوعائية الأخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري، بالمقارنة مع أولئك الذين يشاهدون أقل من سبع ساعات من التلفزيون في الأسبوع ، فإن أولئك الذين يشاهدون أكثر من 21 ساعة في الأسبوع كانوا أكثر عرضة بنسبة 68٪ لارتفاع ضغط الدم و 50٪ أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

فوائد تناول وجبة إفطار غنية بالطاقة على نحو منتظم 

وشمل أطعمة الإفطار التي يتناولها عادة أفراد المجموعة العالية الطاقة الحليب والجبن والحبوب والخبز والعس،. وجبة الإفطار لأولئك في مجموعة منخفضة الطاقة عادة ما تشمل القهوة أو الحليب قليل الدسم مع الخبز مع الزبدة والعسل والزيتون أو الفاكهة.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين عمدوا إلى تناول وجبة إفطار غنية بالطاقة على نحو منتظم كانوا ميالين إلى امتلاك شرايين أكثر صحة من أولئك الذين تناولوا وجبة إفطار ضئيلة أو منعدمة، حتى بعد حساب عوامل الخطر القلبية الوعائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية