تنديد دولي باستهداف الحوثي لميناء الضبة جنوب اليمن

نددت الجامعة العربية ودول عدة مثل مصر والسعودية باستهداف ميليشيات الحوثي ميناء الضبة النفطي في حضرموت جنوب البلاد يقع في نطاق سلطة الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقالت الحكومة اليمنية، إن قواتها اعترضت طائرات مسيرة مسلحة أطلقها مقاتلو الحوثي على الميناء بينما كانت ناقلة نفط تستعد للرسو.

وقال مسؤول حكومي، إن طائرات مسيرة تابعة للحوثيين هاجمت ميناء الضبة الواقع في بلدة الشحر الجنوبية فيما كانت ناقلة النفط “نيسوس” تستعد لدخول الميناء.

وقال المسؤول، إنه كان من المقرر أن تحمل نيسوس مليوني برميل من النفط الخام من الميناء، مضيفاً أنه لم تقع أضرار في المرفأ أو الناقلة.

تصعيد بدعم إيراني

واعتبرت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها اليوم الهجوم “خرقاً سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية، ويؤكد استمرار ميليشيات الحوثي الإرهابية ومن يقف وراءها في استهداف المنشآت المدنية والاقتصادية وإمدادات وممرات الطاقة العالمية، وتهديد البيئة البحرية بالتلوث”.

وأكدت أن الهجوم يمثل تصعيداً من “الميليشيات الإرهابية المدعومة من إيران بعد انتهاء الهدنة الأممية في اليمن، التي رفضت تلك الميليشيات تمديدها وتوسيعها على الرغم من كل الجهود التي بذلت، وحرص الحكومة الشرعية اليمنية على تقديم جميع التسهيلات لتجديدها انطلاقاً من مسؤولياتها تجاه شعبها”.

وجدد البيان إيضاح موقف السعودية الذي وصفته بـ”الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق، واستمرار دعم التحالف للحكومة الشرعية اليمنية، وجهود الأمم المتحدة الرامية إلى تمديد الهدنة وإيقاف إطلاق النار في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية”.

وأقر الحوثي بأن ميليشياته نفذت “ضربة تحذيرية بسيطة” لمنع السفينة من “تهريب” النفط الخام من الميناء، بحسب بيان أعاد فيه تهديداته قائلاً “نجدد التحذير لجميع الشركات المحلية والأجنبية بالامتثال الكامل لقرارات السلطة في صنعاء بالابتعاد عن أي مساهمة في نهب الثروة اليمنية”.

والواقعة أول تصعيد كبير منذ أن فشل الحوثيون المتحالفون مع إيران والحكومة الشرعية في وقت سابق من الشهر الحالي في تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وسط خلافات في شأن مطالب الحوثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية