“تويتر” يحظر زعيم المعارض في الهند راهول غاندي لأسباب سياسية

انتقد زعيم حزب المعارضة الرئيسي في الهند راهول غاندي، تويتر لحجبه تغريدة عن اغتصاب وقتل فتاة قائلاً إن المنصة تلعب سياسات حزبية.

ويأتي انتقاد حزب المعرضة لعملاق المدونات الصغيرة ومقره الولايات المتحدة يوم الجمعة في الوقت الذي يحاول فيه تويتر معالجة المخاوف التي أثارتها حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بشأن قضايا الامتثال.

اقرأ أيضًا: رفع شعارات معادية للمسلمين في الهند والشرطة تعتقل المتسببين

وتم إغلاق حساب راهول غاندي، الذي يضم 19.5 مليون متابع، بعد أن نشر صورة لنفسه مع والديّ فتاة يُزعم أنها تعرضت للاغتصاب والقتل في نيودلهي في 1 أغسطس، قائلاً إن العائلة تستحق العدالة.

وكانت الفتاة تنتمي إلى مجتمع داليت المهمش في الهند، والذين كانوا يُطلق عليهم سابقًا “المنبوذين” الذين يقعون في أسفل التسلسل الهرمي الطبقي في الهند.

ويحظر القانون الهندي الكشف عن هوية ضحايا الاعتداء الجنسي، وأصدرت اللجنة الوطنية لحماية حقوق الطفل إشعارًا إلى Twitter تطلب فيه إزالة تغريدة راهول غاندي.

لكن راهول غاندي قال في مقطع فيديو نُشر للصحفيين إنه بإغلاقه، يتدخل تويتر في السياسة ويلعب لصالح حكومة مودي، التي تعارض غاندي بشدة.

وقال: هذا هجوم على البنية الديمقراطية للبلاد. من الواضح الآن أن Twitter ليس في الواقع منصة محايدة وموضوعية. إنه شيء يستمع إلى ما تقوله الحكومة اليوم “.

وبينما لا يزال حساب غاندي مفتوحًا وجميع تغريداته مرئية حتى 6 أغسطس، أخفت المنصة منشوره عن الفتاة ومنعته من التغريد أكثر، بانتظار حذفه للتغريدة.

كما تم إغلاق حسابات العديد من قادة الكونجرس الآخرين لنشرهم الصورة على تويتر.

وقال متحدث باسم تويتر إن قواعد المنصة “تطبق بحكمة وحيادية”.

وقال المتحدث في رسالة بالبريد الإلكتروني: “لقد اتخذنا إجراءات استباقية بشأن عدة مئات من التغريدات التي نشرت صورة تنتهك قواعدنا، وقد نواصل القيام بذلك بما يتماشى مع مجموعة خيارات الإنفاذ لدينا”.

“هدفنا دائمًا هو حماية خصوصية الأفراد وسلامتهم.”

ورفض المتحدث باسم البرلمان فينيت بونيا التعليق على ما إذا كان راهول غاندي يعتزم حذف تغريدة عن الفتاة.

واحتجزت الشرطة أربعة أشخاص بعد الهجوم الذي أثار موجة من الغضب والاحتجاجات على نطاق واسع في العاصمة باعتبارها أحدث حالة عنف ضد المرأة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية