جدل مصري حول استثمار الإمارات في حديقة حيوان الجيزة

كشف وزير الزراعة المصري، السيد القصير، حقيقة بيع حديقة الحيوان في مصر للإمارات لإدارتها، و أن دولة الإمارات ليس لها أية علاقة بملف تطوير حديقة حيوان الجيزة.

وأكد عدم إرسال أية رسومات هندسية أو مخططات تخص تطوير حديقة حيوان الجيزة حتى الآن إلى جهاز التنسيق الحضاري، موضحا أنه سيتم إرسالها للجهاز في وقت لاحق.

من جهته، أكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي المصري للتنسيق الحضاري، أنه حتى الآن لم تصله الرسومات الخاصة بتطوير حديقة حيوان الجيزة، وأن الجهاز لم يبد أي رأي في مشروع التطوير على عكس ما أشيع في بعض المواقع.

وأوضح أبو سعدة أن الجهاز طلب من وزارة الزراعة عرض الرسومات الخاصة بالتطوير لحديقة حيوان الجيزة، حيث لدى الجهاز “دليل أسس الحفاظ على الحدائق التراثية” لذا يجب عرض رسومات التطوير لاعتمادها من الجهاز أولا قبل التنفيذ.

وأشار إلى أنه لم يبد أي رأي أو تحفظ على مشروع التطوير، حيث لم يصل إلى الجهاز حتى الآن.

وكانت وزارة الزراعة المصرية، قد نفت بيع حديقتي الحيوان والأورمان، مؤكدة عدم صحة هذه الأخبار المغلوطة جملة وتفصيلا، وأن الحديقتين ستظلان تحت إدارتها.

الحديقة ستغلق أبوابها خلال أيام، للمرة الأولى منذ افتتاحها في عام 1891، حسبما ذكر تقرير لموقع “ميدل إيست آي” البريطاني ترجمه “الخليج الجديد”.

وبمجرد الانتهاء من العمل، ستعيش الحيوانات في مساحات مفتوحة وسيتبع الزوار الطرق المحددة، حيث سيتم ربط الموقعين بجندول، كما تعهدت المجموعة، قبل أن تتعهد بأن مناطق الجذب التاريخية في الموقع لن يتم المساس بها.

في المقابل، وعلى مدار الـ25 عامًا المقبلة، سيحصل “الكونسورتيوم” على “حقوق الانتفاع”، حيث يولد الطرف دخلاً من ممتلكات طرف آخر، على حديقة الحيوان وحديقة الأورمان النباتية المجاورة.

لكن أنباء التطوير قوبلت بالرعب بين المصريين، وتخوفات من أن تصبح حديقة الحيوان، التي كانت تقليديًا مكانًا شهيرًا بشكل كبير للمصريين ذوي الدخل المنخفض، من الأصول الوطنية الأخرى التي يتم بيعها لمزايدين أجانب، حيث تسعى مصر جاهدة لملء خزائنها الفارغة.

ويعتقد المصريون أن حديقة الجيزة ستصبح في أحسن الأحوال غير متاحة للفقراء، وفي أسوأ الأحوال سينتهي بها الأمر بشكل مباشر في أيدي الإماراتيين، باتباع نفس المسار مثل العديد من المؤسسات المصرية الأخرى خلال الأشهر القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية