جوجل تدعو مستخدمي أندرويد لحذف هذا التطبيق الإسلامي

قامت شركة جوجل المالكة لنظام تشغيل الهواتف الذكية، أندرويد، بحذف عدد من التطبيقات عبر متجر النظام الرسمي، جوجل بلاي، من بينها أحد أشهر التطبيقات الإسلامية.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” فإن الشركة اكتشفت برمجيات خبيثة في عدد من التطبيقات الشهيرة، والتي تمكن شركات برمجية من التجسس على هواتفهم والوصول إلى بيانات حساسة من هاتف المستخدمين دون علمهم.

وأوضح التقرير أن شركة بنمية تدعى Measurement Systems عقدت اتفاقات مع عدة تطبيقات شهيرة موجهة بشكل أكبر إلى دول الشرق الأوسط وآسيا وشرق أوروبا من أجل تضمين برمجيات تابعة لها مقابل تحقيق أرباح مالية.

وتقوم البرمجيات باستغلال طرق غير شرعية للتجسس على المستخدمين على مدار الساعة، بالإضافة إلى قدرة الوصول إلى كامل بيانات هواتفهم والبيانات الحساسة مثل الرسائل والمكالمات والصور بالإضافة إلى قدرة الوصول إلى رسائل واتساب عبر البيانات المخزنة تلقائيًا.

وعلى الرغم من استخدام واتساب لتقنيات تشفير للبيانات المخزنة على الهاتف، إلا أن الشركة التي تتخذ من بنما مقرًا لها قادرة على فك التشفير والوصول إلى المعلومات.

وأكدت الصحيفة أن Measurement Systems تعمل كوسيط بين شركات التطبيقات وشركات أخرى تعمل في مجال الاستخبارات الإلكترونية في فيرجينيا وبعض وكالات الأمن القوي الأمريكية، وعلى الأرجح يتم استخدام البيانات والتجسس لصالح هذه الجهات الاستخباراتية.

تطبيق المؤذن

تطبيق المؤذن يتجسس على المستخدمين

ومن بين عشرات التطبيقات التي تستخدم برمجيات Measurement Systems الخبيثة، تواجد اسم تطبيق المؤذن الشهير والذي يمتلك قاعدة مستخدمين تصل إلى 10 ملايين شخص من أجل تنبيهم لمواقيت الصلاة والأذكار وغيرها.

وأوضح التقرير أن التطبيقات ومن بينها المؤذن، تقوم باستخدام ما يُعرف بـ SDK وهي برمجيات وأدوات يتم استخدامها من أجل تحسين أعمل التطبيق على الهواتف المختلفة، وهي برمجيات تقدمها العديد من الشركات بشكل مجاني.

إلا أن البعض يتجه إلى Measurement Systems للاستفادة من الأموال التي تقدمها لمن يستخدم أدواتها وبعض المميزات الأخرى مثل معرفة عدد استخدامات وبيانات تفصيلية أخرى.

ومن جانبه، قررت جوجل حذف عشرات التطبيقات التي تستخدم البرمجيات الخبيثة السابق ذكرها من على متجر جوجل بلاي، كما طالبت مستخدمي التطبيقات بضرورة حذفها فورًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية