حراك سياسي تقوده السعودية لحل الخلافات اليمنية الداخلية حول الحكومة الجديدة

أفادت مصادر صحفية يمنية بوجود حراك سياسي تقوده السعودية من أجل الوصول لحل مشترك بخصوص تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة.

وفي هذه الأثناء وصل وفد من محافظة حضرموت شرقي اليمن عبر طائرة خاصة إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في مشاورات دعت لها المملكة.

وقال أعضاء من الوفد في تصريحات إعلامية إن توجهه للرياض يأتي ضمن استجابة لدعوة كريمة من المملكة العربية السعودية لعقد مفاوضات تتعلق بتفاهمات التسوية السياسية التي تجري في الوقت الحالي على حد قولهم.

وأوضحوا أن الوفد يتكون من أربع شخصيات معروفة في محافظة حضرموت ويترأسهم المهندس أبو بكر أحمد السري إلى جانب ثلاثة آخرين.

وكان كل من “حلف حضرموت” و”مؤتمر حضرموت الجامع” قد أعلنوا عن تشكيل وفد موحد يمثل المحافظة للمشاركة في المفاوضات الجارية حالياً في العاصمة السعودية الرياض والتي تهدف لتشكيل حكومة يمنية جديدة.

ويأتي تشكيل هذا الوفد والتحاقه بالمفاوضات الجارية في السعودية بعد إعلان عدد من أوجه المحافظة رفضهم الكامل لما أسموه تجاهل المحافظة من مشاورات تشكيل الحكومة اليمنية وهددوا وقتها باتخاذ إجراءات حاسمة في حال عدم التجاوب بشكل سريع مع اشراكهم في تلك المشاورات.

تأتي هذه التطورات في ضوء أنباء وردت على لسان مصادر يمنية عن تعثر تنفيذ اتفاق الرياض مرة أخرى بين أطراف الخلاف المتمثلة في الحكومة الشرعية اليمنية من جهة والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي من جهة أخرى.

ويحظى المجلس الانتقالي الجنوبي بدعم كبير من دولة الامارات العربية المتحدة الأمر الذي أدى إلى سيطرته على العديد من المناطق جنوب اليمن أهمها العاصمة المؤقتة عدن بعد معارك ضارية مع قوات الحكومة اليمنية الشرعية.

ويأتي تعثر تنفيذ اتفاق الرياض بعد مقترح مكون من 5 نقاط تقدم به وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان نجل الملك سلمان وشقيق ولي العهد محمد بن سلمان.

وأشارت المصادر اليمنية أن الخلافات تتمحور حول منصب رئيس الحكومة حيث يضغط المجلس الانتقالي الجنوبي ومن خلفه الإمارات من أجل ضمان تعيين شخص موالي لهم على رأس الحكومة بينما ترفض الرئاسة برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي ذلك.

ولم تستبعد المصادر أن يفضي حراك سياسي تقوده السعودية حالياً لإعادة تكليف رئيس الوزراء الحالي معين عبد الملك بتشكيل الحكومة.

 

الأمم المتحدة تحذر من تسرب نفطي هائل وخطير قبالة السواحل اليمنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية