خلال أشهر.. 309 آلاف مصري فقدوا حق الإقامة في الكويت لهذا السبب

قالت هيئة القوى العاملة الكويتية إن نحو 700 ألف شخص فقدوا حق الإقامة في الكويت نتيجة تواجدهم خارج البلاد ضمن إجراءات الإغلاق بسبب الجائحة.

وأوضح بيان للهيئة أن 692 ألف شخص أسقطت منهم حق الإقامة إثر وجودهم خارج الكويت حتى نهاي الشهر الماضي.

ولفت تقرير الهيئة إلى أت غالبية من فقدوا حق الإقامة في الكويت هم من الجالية المصرية.

وسجلت وزارة الداخلية في الكويت نحو 307 آلاف من الجالية المصرية خارج الكويت من الذين فقدوا حق الإقامة.

وسجلت الجالية الهندية عدد 192 ألفًا، ثم الجالية البنغلادشية بواقع 45 ألفًا، ثم 39 ألف سوري، فيما تلاهم الجالية الفلبينية والأردنية واللبنانية والسريلانكية.

يُشار إلى أن السلطات الكويتية كانت قد منحت الوافدين في الخارج فرصة لتجديد الإقامة وهم في الخارج، ولكن الآلاف لم يقوموا بذلك خلال فترة السماح التي جرى تحديدها.

وبررت السلطات أن عدم استغلال فترة السماح أسقط حق الإقامة عن الأشخاص في خارج الكويت.

يذكر أن نحو 22 ألف فيزا عمل يتم إلغاءها شهريًا منذ الإجراءات التي اتخذتها الكويت منذ بداءة أزمة تفشي فيروس الجائحة.

وأشار إلى أن هناك كذلك آلاف من الذين غادروا طواعيةً، جراء إنهاء خدماتهم أو بسبب تشديد إجراءات تجديد إقاماتهم، مثل قرار عدم تجديد إقامة من تجاوز الـ 60 سنة.

من ناحيته، قالت الجمعية الاقتصادية الكويتية إن رحيل مئات الآلاف من المقيمين وتداعيات أزمة كورونا أثر بشكل سلبي على مختلف القطاعات الاقتصادية في الكويت.

وتم رصد القطاع العقاري الذي سجل تراجعًا كبيرًا، مقارنةً بغيره من القطاعات الاقتصادية، اضافةً إلى قطاعات مثل السياحة والتجارة بالتجزئة.

قالت وكالة اقتصادية إن الاقتصاد الخليجي معرض للتهديد بفعل تنامي مغادرة المقيمين وظائفهم وأعمالهم في الدول الخليجية الست.

وأوضح تقرير لوكالة ستاندر آند بورز للتصنيف الائتماني أن استمرار مغادرة المقيمين للسوق الخليجية وترك أعمالهم يمثل تهديدًا حقيقيًا أمام تنوع الاقتصاد الخليجي.

اقرأ أيضًا: خبير: اقتصاد دول الخليج سيحتاج وقتًا للتعافي

وذكر التقرير أن الاقتصاد الخليجي سيفقد مميزات على نحو تدريجي مع استمرار مغادرة المقيمين لتلك الدول.

وبحلول العام المقبل، قالت الوكالة الائتمانية إن عدد المقيمين في دول الخليج سيتراجع أمام سياسات توطين الوظائف وتراجع القطاعات غير النفطية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية