دول مجلس التعاون الخليجي تعلن موقفها من الأزمة الأوكرانية

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي الموقف الموحد للأعضاء من ملف الأزمة الأوكرانية وروسيا وذلك في البيان الختامي لاجتماع المجلس على مستوى وزراء الخارجية.

وفيما يلي ملخض الموقف وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

2. أكد المجلس الوزاري دعمه لجهود الوساطة لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ووقف إطلاق النار، وحل الأزمة سياسياً، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاع من خلال المفاوضات.

3. نوه المجلس الوزاري بالمساعدات الانسانية والإغاثية التي قدمتها دول مجلس التعاون لأوكرانيا.

4. عبر المجلس الوزاري عن دعمه لكافة الجهود لتسهيل تصدير الحبوب وكافة المواد الغذائية والإنسانية من أوكرانيا للمساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة.

من جانبه أوضح سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي نظرة بلاده لمواقف الدول العربية تجاه الأزمة الأوكرانية بعد بدء العمليات العسكرية الروسية في الـ24 من فبراير/ شباط الماضي.

جاء ذلك في مقابلة للافروف على قناة RT ونقلتها وزارة الخارجية الروسية على صفحتها الرسمية بتطبيق تيلغرام، حيث قال لافروف إن بلاده “واثقة من صلابة مواقف الدولة الصديقة وعدم خضوع حكوماتها الى الضغوطات الأمريكية والغربية”.

وتابع قائلا: “الموقف الخليجي موقفا مسؤولا، إنهم يثبتون أنهم يعتمدون فقط على مصالحهم الوطنية وليسوا مستعدين للتضحية بهذه المصالح الوطنية من أجل مغامرات جيوسياسية انتهازية لأي جهة. لدينا بشكل عام علاقة تقوم على الاحترام المتبادل، نحترم المصالح، والمصالح الأساسية للدول العربية فيما يتعلق بالتهديدات التي يتعرض لها أمنها..”

وأضاف: “وهم يتعاملون معنا بالمثل، ويتفهمون التهديدات لأمن روسيا التي كان الغرب يخلقها منذ عقود مباشرة على حدودنا، في محاولة لاستخدام أوكرانيا لاحتواء روسيا، ولإلحاق أضرار جسيمة بنا”.

وأردف الوزير الروسي: “رد الفعل الذي نراه من الدول العربية، ومن جميع الدول الأخرى في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، يظهر أن هذه الدول لا تريد التضحية بكرامتها الوطنية، إن شئت، والركض مثل الخدم لتنفيذ مهام الرفاق الكبار”.

المصدر| CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية