رئيس أركان الجيش الأميركي يعلن دعم بلاده للسويد وفنلندا في انضمامها للناتو

أكد رئيس أركان الجيش الأميركي مارك ميلي دعم بلاده لكل من السويد وفنلندا قبيل انضمامها بشكل رسمي لحلف شمال الأطلسي “الناتو” .

وأعلن ميلي خلال مؤتمر صحافي مع رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسن، على متن السفينة “يو إس إس كيرسارج” في ميناء ستوكهولم، بمناسبة مناورات “بالتوبس 22″ ، ” من المهم لنا و لدول حلف الناتو اظهار تضامننا مع فنلندا والسويد عبر هذه التدريبات” ، في إشارة إلى المناورات البحرية السنوية للحلف الأطلسي في بحر البلطيق.

ومن المقرر إجراء المناورات بين 5 و17 يونيو الجاري، بمشاركة 14 دولة عضواً في حلف “الناتو”، إضافة إلى السويد وفنلندا.

وتكتسب هذه المناورات أهمية خاصة هذا العام مع غزو روسيا لأوكرانيا، الأمر الذي دفع السويد وفنلندا لإعادة النظر في عقود من عدم الانحياز، والتقدم بطلب عضوية إلى حلف الأطلسي.

وأشار ميلي أن وجود السفينة ” يو إس إس كيرسارج” “يدل على التزام الولايات المتحدة بقضية النظام الدولي، وفكرة أن الدول الكبرى لا يمكنها غزو البلدان الصغيرة بدون رادع”.

من جانبها قالت رئيسة وزار السويد ماجدالينا أندرسن إن الوجود المهيب لحاملة المروحيات التي يبلغ طولها نحو 250 متراً ولعناصر مشاة البحرية التابعين لها والبالغ عددهم 1200 في وسط العاصمة السويدية، “هو تعبير ملموس عن دعم الولايات المتحدة وأيضاً علامة سياسية قوية في حقبة تاريخية حرجة”.

وأضافت: “هذا يظهر أن الضمانات الأمنية التي تحدث عنها الرئيس (الأميركي جو) بايدن عندما زرته أنا والرئيس (ساولي) نينيستو في البيت الأبيض تمت متابعتها بإجراءات ملموسة”، في إشارة إلى زيارتها الأخيرة لواشنطن مع الرئيس الفنلندي. وأردفت “نحن ممتنون جداً”.

وكان قد أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، السبت، إن القمة التي سيعقدها حلف شمال الأطلسي “الناتو” في مدريد نهاية يونيو الجاري، ليست موعداً نهائياً لاتخاذ قرار بشأن مساعي السويد وفنلندا للانضمام للحلف والتي تعارضها أنقرة.

وفي حديث مع وكالة “الأناضول” للأنباء خلال زيارة إلى مدريد، أكد قالين، وهو كبير مستشاري الرئيس أردوغان للسياسة الخارجية، أن “إحراز تقدم بشأن طلب البلدين العضوية يتوقف على طريقة ردهما على المطالب التركية”.

رئيس أركان الجيش الأميركي مارك ميلي مع رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية