رئيس الفيفا: قطر قدمت أفضل نسخة من كأس العالم

قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن بطولة كأس العالم 2022 نُظمت في ملاعب استثنائية وبنية تحتية ممتازة.

وجاء تصريح إنفانتينو خلال انعقاد جلسة الكونغرس الـ73 للاتحاد الدولي لكرة القدم، التي تجري اليوم، الخميس، مضيفاً أن الفيفا كان قد وعد بأفضل نسخة من كأس العالم وهذا ما حصل في قطر.

وأشار رئيس الاتحاد خلال كلمته، إلى أن أجواء كأس العالم في قطر كانت سلمية ومرّحبة، والبطولة كانت رائعة وخالية من المشاكل، مختتماً قوله بـ “شكراً قطر.”

ويقام الآن، كونغرس فيفا الـ73 في كيغالي، رواندا، وهو يمثل أعلى هيئة تشريعية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكان رئيس الاتحاد قد ألقى خطاب الافتتاح مشيراً إلى العديد من القضايا، ليختتم خطابه الافتتاحي بقوله إن الفيفا مؤسسة كرة قدم تنظم البطولات إلا أنها أيضاً ذات مسؤولية لمساعدة في تخطي التحديات العالمية سواء تغير المناخ، أو حقوق الإنسان، أو مكافحة الأوبئة، وأنها ستلعب دورها قدر المستطاع في جميع المجالات.

وفيما يتعلق بالنسخة المقبلة من المونديال عام 2026، قال إنفانتينو:”ستقام منافسات المونديال القادم في 3 دول وأعتقد أننا مقتنعون تماما بأن تأثير اللعبة كان هائلا في قطر، وسيكون هائلا أيضا في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، و48 فريقا ستشارك في المباريات وسترتفع العائدات وسنلعب في ملاعب أمريكا الشمالية الكبيرة والتي تستخدم عادة لكرة القدم الامريكية وتتسع لـ 80 أو 90 ألف متفرج أو أكثر ونتوقع حضور خمسة ملايين ونصف المليون مشجع سيسافرون لمشاهدة المونديال وستزدهر كرة القدم في أمريكا الشمالية”.

وأكّد إنفانتينو أن فيفا لا يزال في طور مناقشة عملية تقسيم المجموعات في مونديال 2026 الذي سيضمّ للمرة الأولى 48 منتخباً.

وقال إن النجاح المثير لدور المجموعات في مونديال قطر 2022 بمجموعاته الثماني التقليدية من أربعة منتخبات، دفع الاتحاد إلى إعادة التفكير بالأمر، ذلك أن عملية التأهل بقيت غير محسومة حتى الأنفاس الأخيرة من الجولة الثالثة.

وأضاف أن “المجموعات المكونة من أربعة منتخبات كانت رائعة للغاية حتى اللحظة الأخيرة من المباراة الأخيرة.. علينا أن نعيد النظر في الشكل أو على الأقل نعيد مناقشته، سواء حيال 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات أو 12 مجموعة من أربعة. هذا شيء سيكون على جدول الأعمال في الأسابيع القليلة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية