رفض الإفراج عن 10 سجناء رأي في الإمارات رغم انتهاء أحكامهم

رفضت السلطات إطلاق سراح عشرة سجناء رأي في الإمارات أنهوا أحكامهم منذ 3 أشهر إلى ثلاث سنوات، ومددت اعتقالهم بشكل تعسفي، وفق المركز الإماراتي لحقوق الإنسان.

وأوضح المركز أن النيابة العامة في الدولة الخليجية مددت اعتقال 10 سجناء رأي في الإمارات بشكل تعسفي بحجة “تشكيل تهديد إرهابي”، وبالتالي يجب احتجازهم في مركز الاستشارات في سجن الرزين بموجب قانون مكافحة الإرهاب الإماراتي لعام 2014.

وفي 8 أغسطس 2019، أطلقت الإمارات سراح 3 سجناء انتهت مدة عقوبتهم في عامي 2017 و2018 وهم: أسامة النجار وبدر البحري وعثمان الشحي.

وحُكم على أربعة سجناء بالسجن لمدة سبع سنوات، وثلاثة بالسجن خمس سنوات، وثلاثة آخرين بالسجن ثلاث سنوات. هم منصور الأحمدي، خليفة الربيع، أحمد الملا، سعيد البريمي، فيصل الشوح، عبد الله الحلو، عبد الله الهاجري، محمود الحسيني، عمران الرضوان، وعبد الواحد البيض.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” في أحد تقاريرها إن حرمان المعتقلين من الحرية لسنوات تظهر ازدراءً وقحًا لسيادة القانون.

وقضى السجناء العشرة أحكامهم بالسجن كاملة، إلا أن سلطات الإمارات قررت تمديد فترة احتجازهم التي تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، فضلاً عن قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة، وفق المركز.

وقال: “يبدو واضحًا جدًا أن السلطات تستخدم ذريعة الأمن القومي من خلال وصف المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين بأنهم تهديد للدولة من أجل إبقائهم في السجن”.

وفي هذا الصدد، حث المركز الإماراتي لحقوق الإنسان السلطات الإماراتية على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال وضع حد فوري للاحتجاز التعسفي للسجناء العشرة والإفراج عنهم دون قيد أو شرط.

 

ماذا تعرف عن “غوانتانامو الإمارات” ؟

رفضت السلطات إطلاق سراح عشرة سجناء رأي في الإمارات أنهوا أحكامهم منذ 3 أشهر إلى ثلاث سنوات، ومددت اعتقالهم بشكل تعسفي، وفق المركز الإماراتي لحقوق الإنسان. وأوضح المركز أن النيابة العامة في الدولة الخليجية مددت اعتقال 10 سجناء رأي في الإمارات بشكل تعسفي بحجة “تشكيل تهديد إرهابي”، وبالتالي يجب احتجازهم في مركز الاستشارات في سجن الرزين بموجب قانون مكافحة الإرهاب الإماراتي لعام 2014. وفي 8 أغسطس 2019، أطلقت الإمارات سراح 3 سجناء انتهت مدة عقوبتهم في عامي 2017 و2018 وهم: أسامة النجار وبدر البحري وعثمان الشحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية