روسيا تسيطر على كامل مدينة سيفيرو دونيتسك شرق أوكرانيا

أعلن رئيس بلدية سيفيرو دونيتسك يوم السبت إن القوات الروسية احتلت بالكامل المدينة الاستراتيجية الواقعة على خط المواجهة بشرق أوكرانيا بعد أسابيع من القتال والقصف.

وقال رئيس البلدية أولكسندر ستريوك في التلفزيون الوطني “المدينة الآن تحت الاحتلال الروسي بالكامل. إنهم يحاولون إقامة نظامهم الخاص، وفي حدود علمي قاموا بتعيين قادة بشكل ما”.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي إن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.

ودخلت القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو السبت ليسيتشانسك وتدور “معارك شوارع” في هذه المدينة المجاورة لسيفيرو دونيتسك الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا والتي توشك موسكو على السيطرة عليها، وفق ما أعلن الانفصاليون.

وقال ممثل للانفصاليين الموالين لروسيا اللفتنانت كولونيل أندري ماروتشكو عبر تلغرام إن عناصر “الميليشيا الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية والجيش الروسي دخلوا إلى مدينة ليسيتشانسك… وتدور معارك شوارع فيها حاليًا”.

بدوره قال رئيس جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية اليوم السبت إن أوكرانيا تعيد تجميع قواتها من مدينة سيفيرو دونيتسك المدمرة قبل حشدهم في مناطق مرتفعة في مدينة ليسيتشانسك المجاورة لكسب أفضلية تكتيكية على روسيا.

وفي مقابلة في كييف، قال كيريلو بودانوف لرويترز إن القوات الأوكرانية ستواصل الدفاع عن تلك الجبهة من ليسيتشانسك في شرق أوكرانيا حيث لم يعد من الممكن الحفاظ على خط‭‭‭ ‬‬‬المواجهة عند سيفيرو دونيتسك.

من جانب آخر اتّهمت كييف موسكو السبت بأنها تريد “جرّ” مينسك، الحليف الدبلوماسي لروسيا، إلى الحرب في أوكرانيا بعدما أعلنت صباحًا أن صواريخ روسية أُطلقت من أراضي بيلاروس المجاورة على بلدة أوكرانية.

وأعلنت روسيا السبت تؤكد أنها قتلت “ما يصل إلى 80” مقاتلًا بولنديًا في قصف استهدف شرق أوكرانيا، حيث تستعرّ المعارك بين القوات الأوكرانية والروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه قُتل “ما يصل إلى 80 من المرتزقة البولنديين ودُمرت 20 مركبة قتالية مصفّحة وثمانية قاذفات صواريخ متعددة غراد في ضربات عالية الدقة على مصنع زينك ميغاتيكس في كونستانتينوفكا” في منطقة دونيتسك. ولم يكن بالإمكان التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقلّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية