روسيا تفرض عقوبات على 29 شخصية أمريكية بينهم نائبة الرئيس

فرضت السلطات الروسية حظر على دخول عدد من المسؤولين الأميركيين أراضيها بينهم نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، و28 آخرين بينهم رجال الأعمال وصحافيين أميركيين،  رداً على العقوبات التي فرضتها واشنطن على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وتتضمن قائمة العقوبات التي نشرتها وزارة الخارجية الروسية، رئيس فيسبوك “ميتا” العملاقة مارك زوكربيرج، ونائبة وزير الدفاع كاثلين هيكس، والمتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) جون كيربي، وآخرين.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن “هؤلاء الأفراد ممنوعون من دخول روسيا الاتحادية إلى أجل غير مسمى”.

وأعلنت الخارجية الروسية أيضاً فرض حظر دخول على 61 مسؤول وصحفيا وخبير عسكري كندي و منعتهم من دخول روسيا الى أجل غير مسمى، بسبب دعمهم للعقوبات التي فرضت على روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا.

كما شملت القائمة قائد قوات العمليات الخاصة اللواء ستيف بويفين ومحافظ المصرف المركزي تيف ماكليم، بالإضافة إلى جون توري وجيم واتسون، رئيسي بلدتي تورنتو وأوتاوا.

يذكر أن واشنطن فرضت عقوبات الأربعاء الماضي على عشرات الأشخاص والكيانات الروسية، من ضمنها بنك تجاري وشركة لتعدين العملات الرقمية، على أمل استهداف تهرب موسكو من العقوبات الحالية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية إنها حددت شركة لتعدين العملات الرقمية لأول مرة، إلى جانب أكثر من 40 شخصاً وكياناً بقيادة الثري الروسي قنسطنطين مالوفييف، المستهدف بالعقوبات الأميركية.

وفرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عدة جولات من العقوبات على موسكو منذ غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، بما في ذلك استهداف أكبر بنوك البلاد والرئيس فلاديمير بوتين نفسه.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا العديد من العقوبات على روسيا، أهمها عقوبات على البنك المركزي الروسي وصندوق الثروة السيادي، بالإضافة إلى إزالة بعض البنوك الروسية من نظام “سويفت” للتحويلات المالية العالمية.

كما تضمنت العقوبات تجميد لأصول بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بالإضافة إلى إدراج سيرجي شويغو وزير الدفاع الروسي، وألكسندر بورتنيكوف رئيس جهاز الأمن الروسي، في قائمة حظر السفر وتجميد الأصول في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

حيث تهدف العقوبات للإضرار باقتصاد روسيا ومواردها المالية، وقادتها السياسيين، بهدف ردع روسيا عن تدخلها العسكري في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية