زلة لسان .. جورج بوش يصف الغزو على العراق بالوحشي الغير مبرر

وصف الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش غزو العراق بالخطأ بأنه “وحشي” و”غير مبرر” قبل أن يصحح كلامه ليقول إنه كان يقصد الإشارة إلى غزو روسيا لأوكرانيا.

وأدلى بوش بهذه التصريحات خلال حدث في مركزه الرئاسي في جامعة ساوثرن ميثوديست. ، بينما كان ينتقد النظام السياسي الروسي.

لكن خلال خطابه الذي استمر عشر دقائق ، ألقى بوش أيضًا زلة شفهية أثناء إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الذي أشار بوش إلى أنه خنق المعارضة الشعبية بوحشية وسجن خصومه السياسيين.

“النتيجة هي غياب الضوابط والتوازنات في روسيا ، وقرار رجل واحد بشن غزو وحشي وغير مبرر كليًا للعراق” قبل أن يصحح نفسه. “أعني ، من أوكرانيا.”

ترك التعليق الجمهور في صمت حرج. ثم هز بوش كتفيه وقال: “العراق أيضا”. وألقى مازحا باللوم في الخطأ على عمره حيث انفجر الجمهور بالضحك.

اقرأ المزيد/ وفاة مهندس غزو العراق وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد  

أشرف بوش على الغزو الوقائي للعراق عام 2003 ، والذي وصفه النقاد بأنه وحشي وغير مبرر. وقتل أكثر من 4000 جندي أمريكي في الحرب التي تلت ذلك ، إلى جانب عشرات الآلاف من المدنيين العراقيين.

وسرعان ما انتشرت تصريحات بوش على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث جمعت أكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة على “تويتر” وحده بعد أن قام مراسل دالاس نيوز بنشر المقطع.

وشبه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش أيضا الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالزعيم البريطاني في زمن الحرب ونستون تشرشل، بينما ندد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشنه غزو أوكرانيا في فبراير شباط.

كان من بين المتحدثين في حدث مركز بوش المؤلف والمؤرخ جون ميتشيم ، ووزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس ، ومسؤولو الانتخابات من نيومكسيكو وأريزونا وفلوريدا ، حيث كانت نتائج انتخابات 2020 موضع نزاع شديد وخضعت لعمليات تدقيق ودعاوى قضائية.

خلال فترة رئاسة ترامب ، تجنب جورج بوش ، التزاما بالمعايير السياسية التي لاحظها الرؤساء السابقون الآخرون ، انتقاد سياسات ترامب وخطاباته بشكل مباشر. بدأ بوش في تخفيف هذا الموقف بعد السادس من كانون الثاني (يناير).

بينما لم يُذكر اسم ترامب إلا بشكل مقتصد خلال الحدث الذي أقيم يوم الأربعاء في مركز بوش ، فإن الإشارات إلى السادس من يناير ورفضه قبول نتائج انتخابات 2020 كانت مبكرة ومتكررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية