زلزال يضرب جنوب إيران يخلف خمسة قتلى و عشرات الجرحى

لقي خمسة أشخاص على الأقلّ حتفهم، وأصيب 19 آخرون، إثر ثلاثة زلازل تجاوزت شدّتها 6 درجات ضربت جنوب إيران، فجر السبت، وفقا لحصيلة أولية أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.

وذكرت الوكالة أنّ “3 زلازل بقوّة 6,1 و6,1 و6,3 على مقياس ريختر ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب إيران فجر اليوم، السبت”.
ونقلت الوكالة عن محافظ هرمزجان، مهدي دوستي، قوله إنّ “الزلازل القويّة والعشرات من التوابع الزلزاليّة أدّت إلى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين لغاية الآن في قرى ميناء خمير”.

وأوضح أنّ “غالبيّة الأضرار وقعت في قرية ساية خوش التي دمّرت الزلازل معظم منازلها”.

وكان المركز الأمريكي للمسح الجيولوجي، قد ذكر في وقتٍ سابق، أنّ زلزالاً ضرب منطقة تقع على بُعد 100 كيلومتر جنوب غربي ميناء بندر عباس.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 قُتِل شخص بعدما ضرب زلزالان تفوق قوّتهما ستّ درجات على مقياس ريختر محافظة هرمزجان.

من جانبها أعلنت وكالة الانباء الاماراتية أن مدن الدولة شعرت بزلزال قوته ٦.٣ درجة على مقياس ريختر ضرب جنوبي ايران.

ودعا النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر المسؤولين المحليين إلى “حشد كل الوسائل المتاحة في المحافظة لإغاثة الضحايا”، بحسب التلفزيون الحكومي.

وظهرت في لقطات بثها التلفزيون مبان سكنية منهارة في ساية خوش. وقد غرقت القرية في الظلام بعد انقطاع التيار الكهربائي.

وفي عاصمة المحافظة بندر عباس، التي تضم نصف مليون نسمة، أمضى السكان الليلة في الشوارع بينما اصطفت طوابير طويلة أمام محطات الوقود، بحسب التلفزيون العام.

كما قطعت الكهرباء عن قرابة ثلاثين قرية تقع في المناطق المتضررة، حسب المصدر نفسه.

وقال الهلال الأحمر الإيراني في تصريحات نقلها التلفزيون إن عمليات البحث والإنقاذ أوشكت على الانتهاء.

نصف القرية تدمر

وذكر محافظ هرمزجان مهدي دوستي في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي “نحن نركز على استقبال ضحايا الزلزال”. واضاف أن “خمسين بالمئة من قرية ساية خوش بات مدمرا”.

ونقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية قبل ذلك قوله إن “زلازل قويّة وعشرات من التوابع الزلزاليّة (ضربت) قرى ميناء خمير”، موضحا أنّ “غالبيّة الأضرار وقعت في قرية ساية خوش”.

وقال معهد الزلازل الأميركي إن الزلزال وقع في منطقة تبعد مئة كيلومتر جنوب غربي ميناء بندر عباس.

في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 قُتِل شخص بعدما ضرب زلزالان تفوق قوّتهما ستّ درجات على مقياس ريختر محافظة هرمزجان. ووقع الزلزالان على عمق 15 كلم في المحافظة الجنوبية المطلة على بحر عمان ومضيق هرمز ومياه الخليج.

تصدعات في المنازل

وتحدث التلفزيون الرسمي حينذاك عن حصول تصدعات في بعض الجبال في بندر عباس، موضحا أن “الهزتين الأرضيتين استمرتا لفترة طويلة وبثتا الذعر في نفوس الناس”. كما ذكر مسؤول محلي في بندر عباس حينذاك أن بعض منازل المدينة أصيبت بتشققات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية