زيلينسكي: روسيا قد تهاجم دول أوروبية خارج أوكرانيا في غضون عام

رحب قادة حلف الناتو بفنلندا والسويد وسط مخاوف متزايدة من قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو المزيد من الدول الأوروبية.

وفي مواجهة “الهمجية” الروسية ، تعهد الناتو بدعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريًا ، وأعلنت لندن وواشنطن عن زيادة المساعدات العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا.

وقال أعضاء الناتو في بيان مشترك إنهم وافقوا على حزمة مساعدات جديدة تتضمن “توفير معدات عسكرية غير مميتة” وتعزيز دفاعات أوكرانيا ضد الهجمات الإلكترونية.

وقالت إن “الفظائع الروسية المروعة تسبب موجة هائلة من المعاناة الإنسانية والتهجير الجماعي” ، مضيفة أن موسكو “تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذه الكارثة الإنسانية” ومن المتوقع أن تستمر المساعدة في الأشهر المقبلة.

بدوره قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يوم الأربعاء: “يمكن لأوكرانيا الاعتماد علينا طالما تحتاج إلى ذلك” ، مشددًا على “التزام الناتو الأخلاقي والسياسي”.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب ألقاه يوم الأربعاء من أن روسيا “قد تهاجم دولًا أوروبية خارج أوكرانيا في غضون عام تقريبًا”.

وتحدث الرئيس الأوكراني عن مغبة عدم تكثيف الدول الغربية مساعداتها لكييف، لأن “بوتين سيطارد المزيد من الأهداف الأوروبية”.

وقال زيلينسكي: “السؤال هو.. من التالي؟ مولدوفا؟ أم دول البلطيق؟ أو بولندا؟”، مضيفا “الجواب هو كلهم”.

وفي سياق متصل، أكد مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندري يرماك، أن روسيا ستدفع على الأرجح حربها “خارج حدود أوكرانيا إلى أراضي الدول الأعضاء في الناتو”.

وقال في منشور على تيلغرام، إن البشرية كلها مهددة بسبب الغزو الروسي وليست أوروبا فقط، مضيفا “إذا لم يتم إيقاف روسيا في أوكرانيا، فإن الناتو سينجذب حتما إلى الحرب”.

على جانب آخر قال بوتين، الأربعاء، إن روسيا سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي بنية تحتية في فنلندا والسويد بعد انضمامهما للناتو، وفقا لـ”رويترز”.

وتابع “ليست لدينا مشكلات مع السويد وفنلندا مثل تلك التي نواجهها مع أوكرانيا، أنهم يريدون الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.. فليفعلوا”.

وأضاف: “لكن عليهم أن يفهموا أنه لم يكن هناك تهديد من قبل، بينما الآن إذا تم نشر وحدات عسكرية وبنية تحتية هناك، فسيتعين علينا الرد بالمثل وخلق تهديدات بنفس القدر للأراضي التي تنشأ منها التهديدات تجاهنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية