سفينة إيرانية تقصف أخرى وسقوط قتلى وجرحى

قالت وسائل إعلام إيرانية يوم الاثنين إن سفينة إيرانية أطلقت بالخطأ صاروخًا على سفينة دعم أخرى مما أسفر عن مقتل بحار واحد على الأقل وإصابة عدة آخرين خلال مناورة بحرية في خليج عمان.

ويعتبر خليج عمان ممرًا مائيًا حساسًا بشكل خاص لأنه يتصل بمضيق هرمز، الذي يمر من خلاله حوالي خمس نفط العالم.

وقالت هيئة الإذاعة الايرانية الرسمية ان سفينة إيرانية من نوع كوناك أصيبت بصاروخ أطلقته سفينة أخرى خلال التمرين، بعد أن كانت “قريبة جدا” من الهدف.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء “أن فرقاطة جاماران الإيرانية من طراز مودج ضربت بطريق الخطأ سفينة كوناراك بصاروخ أثناء التدريبات، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 16 آخرين”.

وتجري القوات المسلحة الإيرانية بانتظام تدريبات في المنطقة.

وقال التلفزيون الحكومي نقلا عن البحرية الإيرانية “وقع الحادث في محيط ميناء جاسك بجنوب إيران على خليج عمان خلال تدريبات للبحرية الإيرانية يوم الأحد”.

وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن سفينة الدعم كوناك هي سفينة حربية محلية الصنع لإطلاق الصواريخ تم تكليفها في 2018.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” إن “ملابسات الحادث تخضع حاليا لفحوص فنية”.

ووقع الحادث في وقت اشتدت فيه التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

وتصاعدت التوترات بين الخصمين اللدودين منذ عام 2018 ، عندما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين القوى الكبرى وإيران ، وأعادت واشنطن فرض عقوبات على طهران ، مما شل اقتصادها.

وتعمقت العداوة بين الجانبين في أوائل يناير كانون الثاني عندما قتلت طائرة أمريكية بدون طيار في بغداد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وردت إيران يوم 9 يناير بإطلاق صواريخ على قواعد في العراق حيث تتمركز القوات الأمريكية.

 

إيران تهدد برد حاسم على أي خطأ ترتكبه الولايات المتحدة في الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية