شاهد| وثائقي يكشف أدوات تجسس السعودية على مواطنيها

نشرت قناة سعودية على “يوتيوب” مؤخرًا فيلمًا وثائقيًا حول أدوات تجسس السعودية على مواطنيها ومعارضيها من السياسيين.

فتحت عنوان “الجاسوسية والمعارضة السعودية” عرضت قناة “يقظة” فيلمًا حول أدوات تجسس السعودية على مواطنيها والنشطاء والمعارضين.

وتطرق الفيلم الذي يستمر لـ23 دقيقة أدوات تجسس السعودية على مواطنيها على خطى الأجهزة الاستخبارية في العالم كما فعلت الصين والاتحاد السوفييتي سابقًا.

اقرأ أيضًا: خشية التجسس على بيانات المواطنين.. دعوة جوجل لإلغاء خدمة سحابية بالسعودية

كما استعرض أدوات التجسس على السعوديين خارج المملكة ومتابعة تحركاتهم وانشطتهم وليس داخلها فحسب.

وكان سعود القحطاني مستشار ولي العهد قال سابقًا إن هناك أدوات للوصول للحسابات الوهمية، مشيراً إلى أن الدول لها الطرق للوصول إلى صاحب الحساب الوهمي.

وأكد الفيلم الوثائقي أن السعودية اشترت ذمم مسؤولين كبار، بهدف القيام بأعمال التجسس ومنهم متنفذين في تويتر ومتهمين بالتعامل مع الحكومة في الرياض ضد المناوئين للملكة.

كما استعرض الفيلم قصة الشاب علي آل زبارة الذي بدأت قصته قبل 6 سنوات حيث تم الاتفاق معه على التجسس على أكثر من 6 آلاف حساب في تويتر لمعارضين ونشطاء سعوديين.

وكانت أدوات تجسس السعودية على مواطنيها في تويتر قادت إلى حبس الكثير من النشطاء والمعارضين.

وذكرت الكثير من منظمات حقوق الانسان في الشرق الأوسط، إنها حددت هوية 6 أشخاص سعوديين كانوا يديرون حسابات وهمية تنتقد السلطات في الرياض.

وواجهت إدارة تويتر “آل زبارة” بشأن دخوله بشكل غير قانوني به لحسابات تويتر، وقام زبارة بتحديد عناوين (الآي بي) للمستخدمين المرصودين.

وبحسب الفيلم فإن المؤسسة تزعم تركيزها على الشباب في السعودية للاهتمام بمواهبهم، وإيجاد البيئة الصحية لتنميتها.

خشية النشطاء

ويخشى النشطاء السعوديون أن يكونوا من بين آلاف مستخدمي تويتر الذين يُعتقد أن الحكومة السعودية حصلت على بياناتهم عبر جواسيس داخل شركة التواصل الاجتماعي العملاقة.

وأخبر العديد من النشطاء موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أنهم يخشون أن المعلومات، بما في ذلك عناوين بروتوكول الإنترنت IP، قد استخدمت لاستهداف واعتقال النشطاء الذين اختفوا لاحقًا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتهمت شكوى قدمتها الحكومة الأمريكية في محكمة فيدرالية بكاليفورنيا اثنين من موظفي تويتر بالوصول إلى تفاصيل أكثر من 6000 مستخدم سعوديًا على صلة وثيقة بالعائلة المالكة، بين ديسمبر 2014 ونوفمبر 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية