شركة إماراتية توفر جسرا لاختراق شركات إسرائيلية أسواق الخليج

أظهرت تحقيقات ووثائق مسربة خفايا توفير شركة إماراتية جسرا لاختراق شركات إسرائيلية تحتص بالأمن السيبراني والتكنولوجيا أسواق الخليج بما في ذلك الدول التي لا تقيم أي علاقات رسمية مع إسرائيل.

ويظهر في القائمة المملكة العربية السعودية التي تشهد تناميا لتواجد شركات إسرائيلية في أسواقها من خلال شركة إماراتية تبدو كوسيط وجسر لفرض حضور تلك الشركات الإسرائيلية.

ويأتي ذلك فيما صرح مسئولون إسرائيليون مؤخرا بأن “الكثير من الشركات الإسرائيلية في قطاع التكنولوجيا الفائقة هنا لديها مكاتب في دولة الإمارات وبعضها في السعودية والبحرين وبعض البلدان الأخرى”.

ويقف على رأس تلك الشركات CyberArk، وهي شركة تقنية إسرائيلية تقدم حلول أمن تكنولوجيا المعلومات، استثمر فيها صندوق JVP في 2001 حتى 2014.

وعند البحث في موقع الشركة، نجد بأنها تقدم خدماتها في السعودية من خلال موزّع وسيط يدعى بـ Spire Solutions، وهي شركة حلول أمن سيبراني مقرها الإمارات.

في 2020 ومع توقيع اتفاقيات “أبراهام”، ابتدأت شركة Spire (موقعها في الإمارات) تطبيع العلاقات من خلال اتفاقية تعاون مع شركة XM Cyber، وهي شركة أمن سيبراني إسرائيلية، شارك في تأسيسها رئيس الموساد الأسبق “تامير باردو”.

وفي مارس 2022، وقّع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني مذكرة تفاهم مع شركة Spire Solutions نفسها، وذلك بعد عام من مشاركة Spire في فعالية AtHack التي أقامها الاتحاد السعودي للأمن السيبراني.

من خلال البحث عن شركاء التكنولوجيا لدى Spire، التي تعمل في السعودية والإمارات بشكل رسمي، نجد بأنّ 7 شركات منها لها ارتباطات مع “إسرائيل”، أو هي شركات إسرائيلية بذاتها.

وفيما يلي قائمة بأسماء الشركات الإسرائيلية التي تتعامل مع   Spireالإماراتية:

شركة Mitiga: شركة حلول أمنية. تعمل بين “إسرائيل” وبريطانيا وأمريكا. أحد مؤسسي الشركة “أرييل بارنيس” عمل أكثر من 20 عامًا كعقيد في وحدة الإنترنت 8200 الشهيرة في جيش الاحتلال الإسرائيلي. وردت اسمها ضمن أكثر 50 شركة ناشئة إسرائيلية واعدة في 2024.

شركة Cyberbit: وهي منصة تطوير مهارات سيبرانية. مؤسسها هو “آدي دار” الذي عمل مع شركة الأسلحة الإسرائيلية Elbit Systems لحوالي 14 سنة، قبل أن يقرر أن يُنشئ شركة Cyberbit، بنفس الأحرف الأخيرة من اسم الشركة. شركة Elbit Systems تُعد المزود الرئيسي للمعدات الأرضية والمركبات الجوية بدون طيار لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

يعرض الموقع الخاص بهذه الشركة منصب عمل كـ”مدير مبيعات في السعودية”.

شركة Robust Intelligence: منصة إسرائيلية تعمل على حماية المؤسسات من ثغرات الأمن والسلامة الخاصة بالذكاء الاصطناعي. مؤسسها إسرائيلي، وكانت ضمن أكثر 50 شركة ناشئة إسرائيلية واعدة في 2024.

الشركات ذات الارتباطات الإسرائيلية التي تتعامل مع Spire:

شركة AlgoSec: شركة برمجيات لأمن الشبكات، لها مركز بحث وتطوير في “إسرائيل”. رئيسها “يوفال بارون” أمريكي يهودي تخرّج من “جامعة بار-إيلان” في الأراضي المحتلة.

شركة Snowflake: منصة بيانات سحابية حديثة. افتتحت فرعًا لها في “إسرائيل” في 2021.

شركة SolarWinds: شركة أمريكية مطورة برامج. لديها فرع في “إسرائيل”، وكانت الشركة قد تعاونت مع شركة Prologic الإسرائيلية على مدار أكثر من 15 سنة، حيث تعتبر ممثلها الحصري في “إسرائيل”.

شركة Alteryx: منصة للذكاء الاصطناعي لتحليلات المؤسسات. تعمل في “إسرائيل” من خلال شركة One BI التي تقدم خدمات أكثر من 250 شركة إلى داخل “إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية