شركة الاتصالات العمانية تقاضي الحكومة اليمنية دولياً

أعلنت الشركة اليمنية العمانية للاتصالات (YOU) توجهها للمحاكم الدولية لمقاضاة الحكومة اليمنية في عدن , وذلك على خلفية إغلاق فروع الشركة وإيقاف خدماتها في مدينة عدن الساحلية جنوبي البلاد .

وقالت المصادر أن الشركة استدعت فريقا قانونيا متخصصا للبدء بإجراءات رفع دعوى قضائية والمطالبة بالتعويضات اللازمة للشركة والمشتركين جراء إيقاف وتعطيل الخدمة.

ومن أسباب هذا الاتجاه أن المحكمة الإدارية في عدن أرجأت الحكم في القضية ثلاث مرات ، رغم أنها كانت عاجلة ، حيث رفعت الشركة دعوى قضائية ضد الإغلاق غير القانوني لفروعها المؤقتة في العاصمة.

وأوضحت أن الشركة استندت في هذه الخطوة إلى ما أسمته “شرعية أنشطتها” والتزامها بكافة القوانين اليمنية القائمة بما في ذلك قانون الشركات التجارية رقم 15 لسنة 1999 وتعديلاته بالقانون رقم 28. 2004 ولائحته التنفيذية ، التي بموجبها استحوذت شركة عمان إميرالد على 97٪ من حقوق ملكية الشركة وفقًا للإجراءات وأصدرت إعلانًا عامًا بين المساهمين ، واعتبرت الشركة إحدى الشركات المساهمة المقفلة عملية داخلية التي حدثت من قبل أثناء انتقال الشركة من SpaceTel إلى MTN.

وأشارت الصحيفة إلى أن MTN (نسخة قديمة من YOU) سبق لها أن رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة اليمنية أمام هيئات قضائية دولية ، وفازت بحقوقها من خلال حكم دولي عام 2009.

فيما تمسكت الحكومة اليمنية، بقرار غلق شركة MTN للاتصالات وشركة “YOU” التي قامت على أنقاضها، فيما أرجعت ذلك لإجراءات قانونية بعد انتهاكها السيادة الوطنية.

وأكدت الحكومة اليمنية في يوليو الماضي بيان صادر عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات “إيقاف النشاط التجاري لشركة الاتصالات اليمنية العمانية “YOU”، في المحافظات المحررة قانونياً كونها لم توقع أي إتفاق مع الحكومة المعترف بها دوليا”.

ونقل البيان عن مصدر حكومي قوله إن “شركة الاتصالات اليمنية العمانية “YOU” لم تبرم اتفاقا مع الجهة المخولة والمتمثلة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالعاصمة المؤقتة عدن لمزاولة النشاط”.

وأكد البيان الحكومي عدم قانونية ماقامت به شركة “YOU” من تركيب أبراج الشركة وتشغيل خدمة الجيل الرابع في عدن والمحافظات المحررة دون علم الحكومة اليمنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية