شركة قطرية تقاضي شخصين نظما حملة مناهضة لقطر

رفعت شركة قطرية متخصصة بالسفر الفاخر تُدعى “مسافر” دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد شخصين نظما حملة مناهضة لقطر.

يذكر أن الشخصين هما إليوت برويدي وجورج نادر، لتدبير وتنفيذ هجوم سري بشكل غير قانوني ضد قطر وأعمالها نيابة عن الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا: منتج فيلم شوّه صورة سمعة قطر يتلقى تهديدًا بالقتل لفضح تورط الإمارات

وبحسب الدعوى، تضمن الاعتداء حملة تضليل واسعة النطاق استهدفت الشركة القطرية.

كما تدعي الشركة القطرية أن الهجوم كان “انتهاكًا للعديد من التزامات الإبلاغ ووضع العلامات بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب وما يليها، وغيرها من القوانين الفيدرالية وقوانين الولايات”.

يذكر أن برويدي كان الرئيس المالي السابق للجنة الوطنية الجمهورية، ونائب رئيس لجنة ترامب للفوز، وأكبر جامع تبرعات للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

يُشار إلى أن لكل من برويدي ونادر ماضٍ إجرامي.

وكان نادر المستشار السابق للفريق الانتقالي الرئاسي لدونالد ترامب، ويقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات في السجن الفيدرالي مع الإفراج الخاضع للإشراف مدى الحياة بتهم تشمل نقل طفل إلى الولايات المتحدة لممارسة الجنس وحيازة مواد إباحية للأطفال.

وفي عام 2020، أقر برويدي بأنه مذنب في التآمر لانتهاك قوانين جماعات الضغط الأجنبية كجزء من حملة للتأثير على إدارة ترامب نيابة عن الأحزاب الصينية والماليزية. تم العفو عنه لاحقًا.

وفقًا للدعوى المرفوعة من الشركة القطرية، “في مارس وأبريل 2018، تم تقديم مئات الصفحات من الوثائق، والتي تضمنت رسائل بريد إلكتروني، ومقترحات أعمال وعقود بين برويدي ونادر إلى مصادر إخبارية مختلفة، مثل نيويورك تايمز وأسوشيتد برس.

كما دعمت المعلومات الواردة في هذه الوثائق الادعاء بأن برويدي ونادر تصرفوا كوكلاء غير مسجلين لدولة الإمارات العربية المتحدة في انتهاك لقانون تسجيل الوكلاء الأجانب.

وذكرت الدعوى من الشركة القطرية أنه مقابل مئات الملايين من الدولارات، تمكن برويدي ونادر من استخدام سلطتهما السياسية للتأثير على الحكومة الأمريكية لاتخاذ مواقف مناهضة لقطر.

وإلى جانب الضغط على البيت الأبيض، كان برويدي ونادر مسؤولين أيضًا عن حملة تضليل واسعة النطاق، “مؤامرة المعلومات المضللة”، التي استهدفت قطر وأعمال الدولة الخليجية بهدف التسبب في خسارة مالية كبيرة.

يذكر أن الشركة القطرية “مسافر” المملوكة لحكومة قطر هي شركة لإدارة الوجهات السياحية من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية