شيميرا للاستثمار في أبوظبي تستحوذ على غالبية أسهم شركة بلتون المالية المصرية

أعلنت شركة شيميرا للاستثمار ذ.م.م.، وهي شركة استثمارية خاصة مقرها أبو ظبي وتتولى إدارة محفظة متنوعة من الاستثمارات المحلية والدولية، عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 55.9% من شركة بلتون المالية القابضة ش.م.م. ومقرها مصر (المعروفة باسم: بلتون المالية)، وذلك بسعر 1,485 جنيه للسهم.

وتأتي الصفقة في إطار استراتيجية شيميرا الهادفة إلى تطوير الاستثمارات القادرة على توليد القيمة وتنمية تواجدها على الساحة الإقليمية.

وأعلنت بلتون، اليوم الثلاثاء، أن داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار المصرية السابقة، ستتولى منصب الرئيس التنفيذي الجديد للشركة.

وكانت قد قرر مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة، التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بيع حصته البالغة نحو 56%، في بلتون المالية القابضة في العرض المقدم من شيميرا للاستثمار الإماراتية بسعر 1.485 جنيه للسهم.

وأرجع محللون انخفاض الكمية المعروضة للبيع إلى ارتفاع سعر السهم على شاشات التداول، مقابل سعر عرض الشراء المقدم من الشركة الإماراتية البالغ 1.485 جنيه.

وتعد شركة بلتون المالية القابضة هي إحدى أكبر المؤسسات المالية في مصر، ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات، ويبلغ رأسمالها 891.3 مليون جنيه موزع على عدد أسهم 445.6 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهان للسهم.

أما شيميرا فتأسست في 2007، وهي جزء من مجموعة رويال غروب في أبوظبي، المملوكة للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة والأخ غير الشقيق لرئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد.

قال سيد بصر شعيب، رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا للاستثمار في بيان: “الشركة تتطلع إلى توليد القيمة خلال الفترة المقبلة من خلال تنفيذ خطة تحولية طموحة تستهدف دعم نمو “بلتون” وتعزيز ربحيتها”.

ومُنيت بلتون بخسائر سنوية صافية منذ 2018. وفي الربع الأول من العام الحالي، سجلت صافي ربح بلغ 3.8 مليون جنيه.

وقالت الرئيسة التنفيذية الجديدة في البيان نفسه: “أنا على ثقة تامة في قدرتنا على إعادة هيكلة الشركة لتصبح أحد الكيانات الرائدة في المنطقة ومركزاً لجذب الاستثمارات الدولية”.

يذكر أن مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية وافق مؤخرًا على الاستجابة لعرض شركة شيميرا، للاستحواذ على كل أو بعض أسهم “بلتون” المالية.

وكانت قد أعلنت شركة شيميرا عن اطلاق صندوق مؤشرات متداولة متوافق مع الشريعة الإسلامية يتبع حركة الأسهم المدرجة بالبورصة التركية .

وهو صندوق استثمار متداول شفاف ووحداته قابلة للاستبدال بشكل كامل، وسيتتبع حركة الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المدرجة ببورصة إسطنبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية