صحيفة إيرلندية: الغسيل الرياضي السعودي يهدف لتغطية السجل الحقوقي للمملكة

قالت صحيفة “آيريش تايمز” إن السعودية تستغل ما يُسمى بـ”الغسيل الرياضي” بهدف التغطية على سجل المملكة الفاضح في حقوق الإنسان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة الغنية بالنفط استثمرت المليارات في الأحداث الرياضية في جميع أنحاء العالم وفي الداخل مع منظمة حقوق الإنسان “جرانت ليبرتي” التي ذكرت بالتفصيل في تقرير صدر الشهر الماضي سخاء المملكة بما في ذلك صفقة بقيمة 650 مليون دولار لمدة 10 سنوات مع فورمولا 1.

ولأول مرة، تستضيف مدينة جدة الساحلية السباق، حيث ينطلق في ديسمبر، حينها يعرف آل سعود جيدًا أنه إذا كان هناك خيار بين مشاهدة اليمن وهو يحترق أو سيارات فيراري تدور في الحلبة حول منعطفات حادة؛ فإنهم سيختارون مشاهدة السيارات بالطبع.

وأشار كاتب المقالة “جوني واترسون” إلى أن الغسيل الرياضي في العموم يمكن أن يستغل للتغطية على جرائم ضد أو الإبادة الجماعية الإنسانية عبر شيكات ضخمة للمشاركين في فورمولا 1، أو ملاكمة الوزن الثقيل مع أنتوني جوشوا وتايسون فيوري أو صفقة بقيمة 145 مليون دولار لمدة ثلاث سنوات مع الاتحاد الإسباني لكرة القدم أو 33 مليون دولار لاستضافة حدث السنوكر العربي للماسترز أو صفقة بقيمة 500 مليون دولار لمدة 10 سنوات مع اتحاد الملاكمة.

اقرأ أيضًا: بهدف الغسيل الرياضي.. السعودية تجري مباحثات مع ريال مدريد بشأن صفقة رعاية للفريق النسائي

وقال الكاتب إن رؤية الأمير محمد بن سلمان 2030 من شأنها أن تُحدث خطة استراتيجية تحويلية تهدف إلى تقليل الاعتماد الاقتصادي للمملكة العربية السعودية على النفط، لكنها في الحقيقة من شأنها تغيير المملكة اجتماعيًا واقتصاديًا، تلتها حملة قمع ضد المعارضة واعتقال الناشطات النسويات ورجال الدين.

وأضاف أن حرب اليمن قتلت أكثر من 100 ألف شخص ويقدر مراقبون أن ثلثي القتلى ماتوا بسبب الضربات الجوية السعودية العدوانية، وما تروّج له المملكة هو: “دعونا نلعب الجولف”، كنوع من الغسيل الرياضي.

يشار إلى أن النظام السعودي أنفق ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار على الأقل في الأحداث الرياضية الدولية البارزة في محاولة لتعزيز سمعته وتبيض جرائم ولي عهدها.

مليارات الدولارات كانت المملكة غنية عن إنفاقها لو لم يرتكب الحاكم الطائش جرائمه البشعة بحق الشعب السعودي والمعارضين منه.

وبحسب تحليل “جرانت ليبرتي” يشير إلى الحجم الهائل لاستثمارات المملكة في “الغسيل الرياضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية