صواريخ إيرانية تستهدف قواعد عسكرية أمريكية في العراق “ردًا على اغتيال سليماني”

أصابت عدة صواريخ أطلقتها إيران قواعد عسكرية أمريكية في العراق ، بعد أيام من تعهد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي “بالانتقام الشديد” لاغتيال أكبر قيادي في البلاد، قاسم سليماني، في غارة جوية أمريكية في بغداد الأسبوع الماضي.

ونشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية شريط فيديو على موقع تويتر في الساعات الأولى من صباح الأربعاء يصور ما قالت إنه إطلاق صواريخ إيرانية على قاعدة عين الأسد العسكرية في العراق.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني (IRGC)، الذي قاد سليماني قوة القدس فيه، مسؤوليته عن الهجوم، قائلًا إنه كان ردًا على “العملية الإجرامية والإرهابية” للولايات المتحدة، في إشارة إلى عملية الاغتيال.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الهجمات شنت من إيران. وقالت إن قاعدة في أربيل أصيبت هي الأخرى.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان “أطلقت إيران أكثر من عشرة صواريخ باليستية ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق”.

وأضاف “من الواضح أن هذه الصواريخ أطلقت من إيران واستهدفت قاعدتين عسكريتين عراقيتين على الأقل تستضيفان عسكريين وأفراد قوات التحالف في عين الأسد واربيل”.

وقال هوفمان إن الجيش الأمريكي ما زال يقيم الأضرار. كلتا القاعدتين تستضيفان القوات العراقية.

وقال الجيش العراقي إن 22 صاروخا أصابت القاعدتين لكن لم تقع إصابات بين العراقيين. ولم يذكر البيان إيران.

وقال الجيش العراقي “بين الساعة 1.45 صباحا و 2.15 صباحا (2245 بتوقيت جرينتش و 2315 بتوقيت جرينتش) أصاب العراق 22 صاروخا، 17 صاروخا على قاعدة عين الأسد الجوية وخمسة في مدينة أربيل.”

وأضاف “لم يكن هناك ضحايا بين القوات العراقية.” لكنه لم يذكر ما إذا كانت هناك خسائر بين القوات الأجنبية أم لا.

وأدانت بريطانيا اليوم الهجمات على قواعد عسكرية أمريكية في العراق وأعربت عن قلقها ازاء “تقارير عن خسائر” من الغارات الجوية، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب في بيان “ندين هذا الهجوم على القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف التحالف، بما في ذلك القوات البريطانية”.

وأضاف “نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تحدثت عن ضحايا واستخدام صواريخ باليستية.”

وبعث دونالد ترامب برسالة مشفرة حول خططه بعد الهجوم، ووعد بإلقاء بيان يوم الأربعاء.

وكتب على تويتر “كل شيء على ما يرام! صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق”.

وأضاف “نقيّم الخسائر والأضرار التي تحدث الآن. حتى الآن، جيد جدًا! لدينا أقوى جيش ومجهز تجهيزًا جيدًا في أي مكان في العالم، إلى حد بعيد! سأدلي ببيان صباح غد”.

 

أمريكا ترسل قاذفات B-52 للمحيط الهندي لاستخدامها ضد طهران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية