طهران تؤكد استلام رسالة من بن سلمان تطلب الحوار.. هكذا ردت!

أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أوصل رسالة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى باكستان يطلب فيها إجراء حوار مع إيران.

وقال المتحدث الإيراني إن بلاده “لا ترى ضرورة لإجراء حوار مع المملكة العربية السعودية نيابة عن اليمنيين، أو في غيابهم”.

جاء هذا التصريح قبل يوم من وصول خان إلى طهران، الذي من المقرر أن يلتقي بالرئيس الإيراني حسن روحاني في إطار ما يعتقد أنه وساطة بين إيران والسعودية، وفقًا للتقارير الصحفية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن صحيفة باكستانية قولها إن خان سيعقد محادثات رسمية يوم الأحد مع روحاني، ثم يتوجه إلى الرياض لإجراء محادثات مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية.

وفي السياق نفسه، تزعم مصادر باكستانية أن زيارة خان لطهران تهدف إلى تمهيد الطريق لـ “تخفيف حدة التوتر بين إيران والمملكة العربية السعودية، بسبب الصراعات، خاصة تلك التي استمرت في اليمن منذ سنوات”.

على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت في أواخر سبتمبر، أكد رئيس الوزراء الباكستاني أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي طلبا منه الوساطة مع إيران، لنزع فتيل التوترات بين البلدين.

وقال الدبلوماسي الإيراني السابق أمير موسوي إنه وفقاً للتسريبات والمؤشرات، فإن الرسالة التي نقلها خان هي “اقتراح واضح من المملكة العربية السعودية، وتحديداً من بن سلمان، لمعالجة العلاقات الثنائية والظروف الإقليمية، وإنهاء الحرب في اليمن”.

وأضاف موسوي أن خان سينقل رؤية بن سلمان إلى طهران، وكذلك الرد الإيراني على الرياض، حيث سيزورها بعد إيران مباشرة.

وأشار إلى أنه قد يكون هناك تصعيد إسرائيلي أمريكي في المنطقة لمنع التقارب بين إيران والسعودية، موضحًا أن استهداف ناقلة إيرانية بالقرب من ميناء جدة السعودي قد يقع في نفس السياق.

في 4 أكتوبر، ذكرت رويترز نقلًا عن مصادر دبلوماسية لم تكشف عن هويتها أن “السعودية تدرس بجدية اقتراح الحوثي بوقف إطلاق النار في اليمن وإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات بين الطرفين”.

وأعلن دبلوماسي أوروبي أن ولي العهد السعودي “يرغب في الانسحاب من اليمن، لذلك علينا إيجاد مخرج مع حفظ ماء الوجه”.

 

خطوات سعودية إيرانية نحو عقد محادثات غير مباشرة لإنهاء التوتر بالمنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية