علاج جديد للكلاميديا يعتمد على الجينات وطريقة فعالة في الوقاية منها

طور الباحثون علاج جديد للكلاميديا وطريقة جديدة للوقاية منها، الكلاميديا وهي أكثر أنواع العدوى البكتيرية التي تنتقل جنسياً في العالم.

الطب والصحة: علاج جديد للكلاميديا يمنع وصول البكتيريا إلى جهاز التناسلي

طور باحثون في جامعة واترلو طريقة جديدة للوقاية من الكلاميديا ​​وعلاجها، وهي العدوى البكتيرية الأكثر شيوعًا التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي في العالم.

يختلف تطوير علاج جديد للكلاميديا عن العلاج التقليدي المضاد للأحياء لأنه نوع من العلاج الجيني الذي يتم تقديمه عبر تقنية النانو ويظهر معدل نجاح بنسبة 65٪ في الوقاية من عدوى الكلاميديا ​​بجرعة وحيدة.

مع استمرار مقاومة المضادات الحيوية، قد يعاني الناس من عدوى الكلاميديا ​​التي لا يمكن معالجتها من خلال الوسائل التقليدية ، مما يتسبب في زيادة تحديات الصحة العامة”. “إذا تُرك دون علاج أو إذا استغرق العلاج فترة طويلة من الوقت ، فقد يؤدي ذلك إلى العقم وغيره من القضايا التناسلية، لذا من المهم إيجاد طرق جديدة لعلاج هذه العدوى الشائعة، ونظرًا لأن إدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة وافقت مؤخرًا على أول عقار يستند إلى siRNA في السوق، فإننا نأمل أن يكون هذا النوع من الأبحاث متاحًا على نطاق واسع في المستقبل.

آلية عمل علاج جديد للكلاميديا تم تطويره

العلاج الجديد الذي تم إنشاؤه في مختبر هو يستهدف عدوى الكلاميديا ​​عن طريق منع غالبية البكتيريا من دخول الخلايا في الجهاز التناسلي وتدمير أي بكتيريا قادرة على اختراق جدار الخلية. تمكن الفريق من تحقيق ذلك باستخدام حمض الريبونوكلييك التداخلي الصغير (siRNA) لاستهداف جين معين يسمى PDGFR-beta في الجهاز التناسلي الأنثوي ، والذي يخلق بروتينًا يرتبط ببكتيريا الكلاميديا.

وقال: “من خلال استهداف PDGFR-beta ، يمكننا إيقاف إنتاج البروتين الذي ستستخدمه الكلاميديا ​​لدخول خلايا الجلد التناسلية.” “ونتيجة لذلك ، فإن العدوى القادمة لديها أهداف أقل لمقاومة العدوى ويقل احتمال حدوثها.”

إذا كانت بكتيريا الكلاميديا ​​قادرة على الارتباط بالخلايا وإدخالها فإن العلاج النانوميدي يهدف إلى تنشيط البلعمة الذاتية ، وهي عملية خلوية حيث تتمكن خلايا الجلد المصابة من تكوين فقاعة حول تلك البكتيريا وتدميرها.

لا تستطيع siRNA بمفردها الدخول إلى خلايا الجلد لتقليل تعبير PDGFR-beta ومنع الكلاميديا. يستخدم علاج جديد للكلاميديا وهو العلاج الجيني الجديد جسيمات متناهية الصغر فريدة تمكن الرنا سيرينا من دخول الخلايا، وتقليل قدرة الكلاميديا ​​على ربط وتدمير البكتيريا الغازية ومنع انتشار المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية