عملية “جسر لندن” .. كلمة السر لإعلان وفاة الملكة إليزابيث

مع إعلان قصر باكنغهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية، يعرض التقرير التالي للإجراءات والبروتوكول المتبع في هذا الحدث ، حيث برز مصطلح ما يعرف بعملية جسر لندن.

كلمة السر هي “جسر لندن” (London Bridge)، وهي اسم العملية التي تتضمن كل الإجراءات التي سيتم اتباعها من لحظة وفاة الملكة إلى حين دفنها، وتولية ولي العهد الأمير تشارلز ملكا جديدا للبلاد.

وتتضمن الخطة كل التفاصيل والإجراءات التي سيتم اتخاذها طيلة 10 أيام، بما فيها إعلان حالة استنفار وطوارئ في صفوف قوات الجيش والشرطة وتأمين شامل للعاصمة لندن.

كما تتضمن الخطة أيضًا كيف سيتحدث رئيس الوزراء معلقا على الحدث، وكيف سيقضي الأمير تشارلز أيامه القليلة الأولى كملك.

كيف سيتم إبلاغ الناس ؟

سيشار إلى اليوم الذي تموت فيه الملكة باسم D-Day ، بينما سيشار إلى كل يوم بعد ذلك باسم D + 1 و D + 2 وما إلى ذلك.

وذكرت تقارير صحفية أن ”سلسلة مكالمات“ ستحدث بعد ساعات من وفاة الملكة لإبلاغ رئيس الوزراء وسكرتير مجلس الوزراء والعديد من كبار الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

كما سيتم إعطاء الأمناء الدائمين للوزارات نصًا لإبلاغ وزراء الحكومة الآخرين نصه: ”لقد تم إبلاغنا للتو بوفاة جلالة الملكة“.

وسيرسل سكرتير مجلس الوزراء رسالة بريد إلكتروني إلى كبار موظفي الخدمة المدنية لإبلاغهم بوفاة الملكة، وبعد تلقي الرسالة سيتم تنكيس الأعلام في البلاد.

أما بالنسبة للجمهور، فسيتم إخبارهم ”بإخطار رسمي“ على وسائل الإعلام تعلنه الأسرة المالكة، حسبما ورد في الخطة.

كيف سيتم إبلاغ وسائل الإعلام ؟

من الناحية التاريخية، تم إخبار شبكة ”بي بي سي“ دائمًا عن وفيات أفراد العائلة المالكة قبل وسائل الإعلام الأخرى، وسيقوم بعض المذيعين بإجراء بروفات يتدربون فيها على إعلان وفاة الملكة، وذلك لضمان استعدادهم.

وسيتم أيضًا إعداد نعي مسبق، وكذلك عدد من الأفلام والأفلام الوثائقية المسجلة مسبقًا.

وإذا كانت وفاة الملكة متوقعة بسبب المرض، فسوف تنتشر الأخبار عبر القنوات التلفزيونية الرئيسية أولًا، مع قطع جميع برامج ”بي بي سي“ التي ستبث الخبر.

كيف ستستجيب الحكومة ؟

وسيتم تأجيل جلسة البرلمان البريطاني، وكذلك الهيئات التشريعية المفوضة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وبعد ذلك يدلي رئيس الوزراء ببيان، ولن يُسمح لأي أعضاء آخرين في حكومة المملكة المتحدة بالإدلاء بأي نوع من البيانات إلا بعد ذلك، فيما سيكون لديهم بعد ذلك لقاء مع الملك الجديد تشارلز.

ووفقًا للخطة، سيقدم أعضاء البرلمان التحية للملك في مجلس العموم في اليوم التالي لوفاة الملكة، وسيتم تعليق الأعمال البرلمانية لمدة 10 أيام.

 

متى سيتولى تشارلز العرش ؟

في اليوم التالي لوفاة الملكة، المعروف باسم D-Day + 1 ، سيجتمع مجلس العرش في قصر سانت جيمس لإعلان الأمير تشارلز ملكًا جديدًا.

وسيحضر المئات، بمن فيهم رئيس الوزراء وكبار وزراء الحكومة، الذين سيُطلب منهم جميعًا ارتداء لباس الصباح أو بدلات طويلة مع ربطات عنق سوداء أو داكنة.

وفي الساعة 3.30 مساءً، كما هو مذكور في الخطة، سيعقد مجلس الوزراء ورئيس الوزراء لقاءً مع الملك تشارلز، فيما سيتم تقديم التعزية في قاعة وستمنستر في D-Day + 3.

بعد ذلك سيبدأ تشارلز جولة في المملكة المتحدة، حيث ستكون المهمة الأولى هي زيارة البرلمان الاسكتلندي، ثم يتوجه إلى أيرلندا الشمالية في اليوم التالي لتلقي التعازي.

وسيتوجه تشارلز بعد ذلك إلى مقاطعة ويلز، ويحضر صلاة في كاتدرائية لانداف في كارديف.

ومن المحتمل أيضًا أن يصبح ابنه الأكبر الأمير وليام بعد ذلك أميرًا لويلز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية