غضب على مواقع التواصل من إقدام السعودية على هدم أحياء سكنية دون تعويض

لجأ السعوديون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتنديد بتهجير السكان بعد إجلاء العديد منهم ، حيث هدمت السلطات أحياء بأكملها في أنحاء مدينة جدة بدون تعويض عادل او خطط إسكان بديلة.

وبحسب المصادر ، فإن هذه الخطوة تشكل جزءًا من رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030 التي أعلن عنها في عام 2016 والتي تهدف إلى إنشاء أربعة معالم دولية رئيسية: دار أوبرا ، ومتحف ، وملعب ، وحوض أسماك بدلاً من المنازل المدمرة.

ومع ذلك ، فإن الخطط تعود إلى أبعد من عام 2007 عندما تم تعيين الأمير خالد الفيصل حاكمًا لمنطقة مكة المكرمة التي تضم جدة.

وبعد عدة أشهر من تعيينه ، أعلن عن مشروع إعادة تطوير جدة ، التي تضم أكثر من 50 حيًا فقيرًا ، معظمها مبني بشكل غير قانوني وبنية تحتية سيئة.

وزعم النشطاء أنه تم منح السكان 48 ساعة فقط ، وفي بعض الحالات ، 24 ساعة لإخلاء منازلهم. كما قطعت السلطات المياه والكهرباء وغيرها من الخدمات قبل تلقي الإشعار.

وأشار عمر عبد العزيز ، عضو حزب مجلس الأمة – وهو حزب سعودي معارض أعضاؤه في المنفى ، إلى أن “المتضررين من التطوير وإزالة المباني والمنازل هم متقاعدون وجنود سابقون وذوي دخل ضئيل”.

يحيى الحديد ، المدافع عن حقوق الإنسان ورئيس مجلس إدارة المعهد الخليجي للديمقراطية وحقوق الإنسان ، انتقد في تغريدة الحكومة السعودية لهدمها منازل السكان “دون أي اعتبار لأوضاعهم الإنسانية”.

يحيى الحديد ، المدافع عن حقوق الإنسان ورئيس مجلس إدارة المعهد الخليجي للديمقراطية وحقوق الإنسان ، انتقد في تغريدة الحكومة السعودية لهدمها منازل السكان “دون أي اعتبار لأوضاعهم الإنسانية”.

يُظهر أحد مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي أن المصلين مستاءون بشكل واضح من الوشيك لهدم مسجدهم.

ومع ذلك ، فإن بعض السعوديين يؤيدون هدم العشوائيات ، بسبب مخاوف بشأن الجريمة والأمن. واتهمت الناشطة السعودية حنان العتيبي السلطات السعودية بمعاملة الناس “مثل قطاع الطرق حيث يتم تدمير المنازل والاستيلاء على الأراضي”.

https://twitter.com/Dr_Utaybi/status/1451962570210828291https://twitter.com/OuquaDd/status/1485554012661424131

ومع ذلك ، فإن بعض السعوديين يؤيدون هدم العشوائيات ، بسبب مخاوف بشأن الجريمة والأمن.

واتهمت الناشطة السعودية حنان العتيبي السلطات السعودية بمعاملة الناس “مثل قطاع الطرق حيث يتم تدمير المنازل والاستيلاء على الأراضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية